أشهر التجارب النووية عبر التاريخ

متفرقات

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxi2

بعد أن رفعت أمريكا السرية عن فيديو التجربة النووية في جزيرة بيكيني أتول بمناسبة الذكرى الـ 70 للانفجارات النووية، قررت RT نشر فيديوهات مرعبة لأشهر التفجيرات النووية عبر التاريخ.


1- تجربة عمليات Crossroads: قامت الولايات المتحدة بسلسلة من التفجيرات النووية عام 1946 لدراسة تأثير الأسلحة النووية على السفن الحربية والتي تعرض فيها العديد من الجنود الأمريكيين للإشعاع، الأمر الذي جعل جزيرة بيكيني أتول غير صالحة للسكن على الإطلاق.

2- قنبلة القيصر: ويعتبر أقوى انفجار نووي على الإطلاق، حيث كان لدى الاتحاد السوفيتي قنبلة هيدروجينية ذات قوة تدميرية هائلة تساوي 50 ميغاطن (1 ميغاطن = مليون طن من مادة تي إن تي شديدة الانفجار)، وأدى إطلاقها عام 1961 إلى تشكل سحابة وصلت لارتفاع 64 كلم في السماء، فوق طبقة الستراتوسفير. على سبيل المقارنة - أضخم سلاح على الإطلاق هو B41 الموجود لدى الولايات المتحدة، وهو ذو قوة تدميرية تساوي 25 ميغاطن من مادة الـ تي ان تي.

3- تجربة ليكورن: أجري اختبار ليكورن النووي عام 1970 في بولينيزيا الفرنسية، فنغاتوفا، حيث كان الموقع مكانا لتجربة نحو 200 قنبلة نووية، وهو يعتبر الآن بمثابة ملاذ لأنواع مختلفة من الطيور.

4- يُظهر الفيديو سحابة ضخمة ناتجة عن أول اختبار لقنبلة نووية سوفيتية عام 1951 أطلقتها الطائرة من ارتفاع 10 كيلومترات، حيث انفجرت قنبلة RDS-3 على ارتفاع 400 متر فوق سطح الأرض.

5- اختبار بيكر: وكانت هذه العملية جزءا من تجربة Operation Crossroads التي قادتها الولايات المتحدة.

6- اختبار Baneberry النووي تحت الأرض: التجارب التي أجريت على الأسلحة النووية في الجو والفضاء وتحت المياه كانت محظورة بموجب معاهدة حظر التجارب النووية، التي تم التوقيع عليها من قبل الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة في موسكو 5 آب/أغسطس عام 1963. وبالرغم من ذلك فإن سلسلة الاختبارات النووية تحت الأرض في موقع نيفادا (عام 1970) بقيت مستمرة.

7- اختبار مشروع سيدان (1962): تم التوقيع على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية عام 1996 من قبل الولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا والصين، والذي حظر التجارب النووية تحت الأرض أيضا. ولكن لم تدخل المعاهدة حيز التنفيذ حيث لم تصادق الولايات المتحدة عليها أبدا.

المصدر: RT

أفلام وثائقية