"ثائر" كوبا يحتفل بميلاده التسعين

أخبار العالم

فيديل كاسترو يحتفل بعيده التسعين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxg5

يحتفل الزعيم الكوبي فيديل كاسترو، السبت 13أغسطس/آب بعيد مولده الـ90، وعلى الرغم من ابتعاده عن الأضواء السياسية منذ سنوات، إلا أنه لا يزال ذلك الثائر في ذاكرة محبيه داخل وخارج كوبا.

ومنذ المساء احتفل آلاف الكوبيين على طول طريق ماليكون الساحلي في هافانا على أنغام الموسيقى اللاتينية وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، احتفلوا بعيد ميلاد الزعيم الشيوعي المتقاعد فيديل كاسترو الذي يطفئ اليوم شمعته الـ90.

وتراوحت الاحتفالات بهذه المناسبة من أحداث تقليدية مثل نشر صور تبرز لقطات من حياته، إلى مظاهر غريبة مثل صنع سيجار طوله 90 مترا، ليكون أطول سيجار في العالم.

وفي هذا الصدد، قال راديو "هافانا كوبا" إن صانع السيجار الكوبي الشهير خوسيه كاستيلار كايرو، صنع أطول سيجار في العالم يبلغ طوله 90 مترا وأهداه لقائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو بمناسبة عيد ميلاده التسعين، علما، أن كاسترو أقلع عن التدخين منذ ما يزيد عن 30 عاما.

العجوز الذي عاش ثائرا 

هذا العجوز الثائر يعد أكثر الرجال تأثيرا وإثارة للجدل في القرن العشرين، حيث يعتبر بطلا بالنسبة للبعض، وديكتاتورا بالنسبة لآخرين، لكن مما لاشك فيه أن كاسترو ترك بصمته في التاريخ طيلة الخمسين عاما الأخيرة من خلال مقاومته للهيمنة الأمريكية على كوبا وفي أمريكا اللاتينية.

ففي عام 1959، لم يتوقع أحدا أن يقود المحامي الشاب صاحب الـ 32 عاما فقط تنفيذ ثورة مسلحة على فولغنسيو باتيستا الرئيس الكوبي المستبد الذي كان في السلطة، ونجح الشاب في هزم جيش حكومي مؤلف من 80 ألف رجل، وهو الذي لم يخضع لأي تأهيل عسكري.

فيديل كاسترو ينفث دخان سجاره

زعيم الثورة الكوبية الذي يطوي اليوم صفحة أخرى من كتاب عمره الـ90، نجا فيها من أكثر من 600 محاولة اغتيال، كاسترو الذي حكم البلاد قرابة الـ 50 عاما، شهد أيضا رحيل وصعود نحو 10 رؤساء أمريكيين، جميعهم حملوا البغض والكره والعداء لفيديل، فقد حاولت المخابرات الأمريكية اغتياله 638 مرة وفقا لما صرح به أحد وزراء كوبا مؤخرا.

وتنوعت هذه المحاولات ما بين محاولة قتله باستخدام القناصة، ومحاولة قتله عن طريق حشو سيجاره الخاص بالمتفجرات، ودس السم له في كأس البيرة، والكثير من الطرق التي باءت جميعها بالفشل.

وعلى الرغم من ابتعاد كاسترو عن الأضواء بعد تخليه عن السلطة لأخيه راؤول منذ 10 سنوات لم يعد يظهر على الملأ إلا في حالات نادرة، ورغم خلعه لبزته العسكرية منذ زمن طويل، لكنه لا يزال حتى الآن ذلك الثوري العاشق للحرية والعدالة الاجتماعية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون