أنقرة تؤكد هروب ملحقين عسكريين إلى إيطاليا

أخبار العالم

أنقرة تؤكد هروب ملحقين عسكريين إلى إيطالياطائرة عسكرية تركية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hx7u

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الخميس 11 أغسطس/آب اختفاء ملحقين عسكريين تركيين اثنين في طريق عودتهما من الخارج إلى أنقرة للتحقيق معهما في محاولة الانقلاب الفاشلة.

وعلى هامش تصريحاته لقناة "NTV" حول آخر التطورات السياسية في تركيا، كشف جاويش أوغلو عن اختفاء ملحقين عسكريين اثنين وهما الكولونيل هاليس تونش والكولونيل ايهان ياشتل  منذ يوم 6 أغسطس/آب وهروبهما إلى إيطاليا، فيما توجه الكولونيل هاليس بعد ذلك إلى هولندا.

ومضى قائلا إن السلطات التركية ستعمل مع السلطات الإيطالية والهولندية لترحيلهما وإعادتهما إلى أنقرة للتحقيق معهما في محاولة الانقلاب الفاشلة.

الكولونيل ايهان ياشتل

وفي وقت سابق، أعلن مسؤول تركي، عن اختفاء 3 ملحقين عسكريين أتراك في أثناء عودتهم من اليونان والبوسنة إلى العاصمة أنقرة للتحقيق معهم في محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأوضح المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته نظرا لحساسية المسألة، أن ملحقين عسكريين اثنين قد حاولا السفر خارج اليونان، فيما رجح جهاز الاستخبارات فرضية توجههما إلى إيطاليا، مبينا أنه في حال التأكد من المعلومات سيتم إبلاغ السلطات الإيطالية بالأمر.

وأشار المسؤول إلى أن 160 عسكريا من المتورطين في عملية الانقلاب الفاشلة لا يزالوا طلقاء، بينهم 9 جنرالات.

يذكر أنه غداة فشل الانقلاب، أعلن التلفزيون اليوناني "ERT" هبوط مروحية من طراز بلاك هوك، تابعة للشرطة التركية، في شمال اليونان، واعتقال ثمانية أشخاص "انقلابيين" كانوا على متنها.

وكانت المروحية التركية أطلقت إشارة استغاثة، بحسب التلفزيون اليوناني، الذي أشار إلى أن الأشخاص الذين كانوا على متنها طلبوا منحهم اللجوء السياسي في اليونان.

هذا وكشفت وزارة العدل التركية الثلاثاء 9 أغسطس/آب أن السلطات اعتقلت أكثر من 26 ألف شخص إجمالا فيما يتصل بمحاولة الانقلاب التي وقعت الشهر الماضي.

كما صدر قرار باعتقال 77 أكاديميا وإداريا في جامعة دجلة في إطار تحقيقات بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في الخامس عشر من يوليو/تموز الماضي.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون