موقع RT الإلكتروني يتعرض لهجوم حجب خدمته ساعتين

أخبار العالم

موقع RT الإلكتروني يتعرض لهجوم حجب خدمته ساعتينموقع RT الإلكتروني يتعرض لهجوم حجب خدمته
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hx13

تعرض موقع RT على الإنترنت لهجوم حجب الخدمة (DDOS ATTACK) شاملة مساء الـ 9 أغسطس/ آب واستمر حوالي ساعتين.

ولم تسفر الهجمة عن خسائر جدية بالنسبة لأجهزة الخادم الذي يقوم بتشغيل الموقع، ولكن كان لها تأثير سلبي مؤقت على القدرة التمريرية لقنوات – الإنترنت.

تجدر الإشارة إلى أن هجمات DDOS ATTACK من النوع المختلط

(UDP-amplification и SYN-flood ) التي تعرضت لها مواقع قناة RT كانت على مرحلتين: المرحلة الأولى وقعت ضد مراكز البيانات الأمريكية والأوروبية وبدأت في الساعة الثانية عشرة ليلا بتوقيت موسكو.

وفي المرحلة الثانية وقع هجوم "سيبراني" على المعدات الموجودة في مركز بيانات RT في موسكو.

وسجل توقف الهجمة DDOS ATTACK بشكل كامل في الساعة 2:20 ليلا بتوقيت موسكو.

وفي مجال تعليقها قالت إيلفيرا تشودنوفسكايا رئيسة قسم المشاريع التفاعلية:" على ما يبدو أن الجانب المهاجم يدرس مرارا بعناية البنية التحتية للبث الخارجي للشركة وآليات الحماية التي نستخدمها في حال التعرض لهجمات DDOS ATTACK.

وهذه الهجمات السبرانية ليست الأقوى ولكنها تتميز عن مئات الهجمات الأخرى بأنها ماكرة وحذقة. كانت تهدف إلى مراقبة تصرفاتنا وردود فعلنا وكيف سنقوم بتحويل الحركة".

وتجدر الإشارة إلى أن موقع RT على الإنترنت كان قد تعرض مرات عديدة لهجمات DDOS ATTACK . على سبيل المثال في سبتمبر/أيلول عام 2014 تعرض الموقع لأقوى هجمة من هذا النوع خلال كل فترة وجوده وتم التصدي لها وتجاوزها بفضل جهود المختصين الفنيين.

وأقوى هجمات الهاكرز التي تعرض لها الموقع حدثت في الـ18 فبراير/شباط عام 2013، استعيد عمل موقع RT باللغة الإنجليزية بعد 6 ساعات فقط من بدء الهجوم، وفي أغسطس/آب 2012، اخترق هاكرز مواقع قنوات التلفزيون RT باللغتين الإنجليزية والإسبانية.

وحينذاك أعلنت مجموعة الهاكرز AntiLeaks التي تناهض مشروع ويكيليكس لجوليان أسانج مسؤوليتها عن الهجوم، وفي يوليو/تموز 2016، تعرض الموقع لهجوم قوي آخر،  تزامن مع محاولة الانقلاب في تركيا مسا الـ15 يوليو.

المصدر: RT