خطف أمريكي وأسترالي في أفغانستان

أخبار العالم

خطف أمريكي وأسترالي في أفغانستانصورة أرشيفية - أمن أفغاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwuv

اختطف شخصان أمريكي وأسترالي الأحد 7 أغسطس/آب على أيدي مسلحين مجهولين وسط العاصمة الأفغانية كابل.

وبحسب مصادر أمنية أفغانية الاثنين 8 أغسطس/آب  فإن "أمريكيا وأستراليا يعملان أستاذين في الجامعة الأمريكية في كابل خطفا مساء الأحد تحت تهديد السلاح وسط العاصمة الأفغانية على طريق دار الأمان".

ولم تعلن أي جهة حتى الآن المسؤولية عن خطفهما.

كما صرح مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية بالقول "نحن على علم بالمعلومات التي تحدثت عن خطف مواطن أمريكي في كابل، لكن لأسباب تتعلق بالسرية، نفضل الامتناع عن الإدلاء بأي تعليق".

أما في أستراليا، فأكد ناطق باسم الخارجية أيضا أنها "عملية خطف على ما يبدو"...."سفارة أستراليا في أفغانستان تسعى إلى التحقق من المعلومات عن خطف مواطن أسترالي في كابل" كما حذرت الحكومة الأسترالية في بيان لها رعاياها من السفر "ننصح الأستراليين بعدم السفر إلى أفغانستان بسبب الوضع الأمني الخطير للغاية، بما في ذلك التهديد الجدي بالخطف".

وكان قد أصيب 6 سياح أوروبيين وأمريكيين بجروح الخميس 4 آب/أغسطس جراء تعرض موكبهم لصاروخ من قبل حركة طالبان في غرب أفغانستان بين مدينتي باميان وهرات التاريخيتين.

يذكر أنه تم تحرير هندية وأفغانية تعملان في صندوق آغا خان للمساعدة الإنسانية في الـ23 من يوليو/تموز الماضي كانتا قد خطفتا في كابل في يونيو/حزيران الماضي.

ورفعت الولايات المتحدة مستوى تحذيرها في مايو/أيار الماضي معتبرة أن خطر الاختطاف "مرتفع جدا" بعد أن نجا أحد رعاياها بصعوبة من عملية خطف في وسط كابل.

المصدر : وكالات