المفوضية الأوروبية تقر توريد الغاز الروسي إلى بلغاريا

مال وأعمال

المفوضية الأوروبية تقر توريد الغاز الروسي إلى بلغارياالمفوضية الأوروبية تقر مسارا جديدا لتوريد الغاز الروسي لبلغاريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwm3

ستقوم الحكومة البلغارية وبمساعدة المفوضية الأوروبية بتنظيم طاولة مستديرة في مدينة فارنا يومي الـ 5 والـ6 من سبتمبر/ أيلول المقبل، لبحث خطط توريد الغاز الروسي إلى بلغاريا.

وتعقد المفوضية الأوروبية الآمال على خط نقل الغاز الجديد الذي تبنيه روسيا، كما تؤكد على حق بلغاريا في تحديد اتجاهات تطوير صناعة الطاقة فيها بشكل مستقل.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكير في رسالة إلى رئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف:" مهمة وهدف تعاوننا مع بلغاريا يكمن في توفير مصادر بديلة للغاز لهذه الدولة... في البداية تم توريد الغاز الطبيعي المسال من اليونان، وذلك بفضل نظام اتفاقية الغاز بين مشغلي أنظمة الاتصالات، والذي تدعمه المفوضية الأوروبية... كذلك نحن نؤيد أيضا الخطوات الهامة نحو تحقيق مشروع مركز نقل الغاز (البلقان)، والذي يمكن أن يفتح آفاق شبكة جديدة لتوريد الغاز الروسي، وفق قواعد الاتحاد الأوروبي ".

وأضاف يونكير في رسالته: "المفوضية الأوروبية تدعم بشكل كامل حق بلغاريا في التنويع بمجال الطاقة، وإذا رغبت بلغاريا ببناء مفاعل نووي جديد، فإنه يجب إبلاغ اللجنة الأوروبية بمثل هذه المشاريع الاستثمارية وفقا للاتفاق الأوروبي للطاقة الذرية".

وطالب بويكو بوريسوف، في أواخر يونيو/حزيران،  توضيح موقف المفوضية الأوروبية من مشاريع الطاقة الكبرى، التي من المتوقع أن تنفذها بلغاريا.

كما طلب بوريسوف النظر في الوضع غير المستقر بشأن مشروع خط أنابيب نقل الغاز "السيل الجنوبي"، إضافة إلى أنه طالب بروكسل بتوضيح موقفها بشأن مشروع بناء محطة للطاقة النووية "بيلين" بعد قرار محكمة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في جنيف، تعويض شركة "آتوم ستروي إكسبورت" الروسية للطاقة،  بنحو 620 مليون يورو عن الأضرار الناجمة من تجميد المشروع.