روسيا تقترح على دول البلطيق مناقشة التعاون مع الناتو

أخبار روسيا

روسيا تقترح على دول البلطيق مناقشة التعاون مع الناتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwkv

اقترحت وزارة الدفاع الروسية على الزملاء من دول البلطيق مناقشة ليس فقط موضوع استخدام جهاز الترددات (ترانسباندر) في الطائرات الحربية بل والمسائل الأخرى بما في ذلك التعاون مع الناتو.

أعلن ذلك للصحفيين الجمعة 5 اغسطس/آب رئيس المديرية العامة للتعاون العسكري الدولي في وزارة الدفاع الروسية سيرغي كوشيليف.

وفي وقت سابق أعلن وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكيافيتشوس أن تحليق الطائرات الحربية الروسية ومن دول الناتو مع تشغيل أجهزة "ترانسباندر" فوق البلطيق لن يحسن الوضع الأمني في المنطقة.

ونوه سيرغي كوشيليف بأن الوزير الليتواني تطرق في حديثه فقط إلى أحد جوانب المبادرة الروسية حول تقليص التوتر في منطقة البلطيق، قائلا:" بالإضافة إلى أجهزة ترانسباندر تقترح الدفاع الروسية مناقشة مجموعة واسعة من المسائل من التعاون مع الناتو حتى إبداء ردود الفعل الجماعية تجاه التحديات والمخاطر المشتركة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع كانت قد أعلنت عن استعداد روسيا لمناقشة مسائل الأمن فوق بحر البلطيق مع ممثلي وزارات الدفاع في لاتفيا وليتوانيا وإستونيا وبولندا والسويد وفنلندا، وقد أرسلت مذكرات بهذا الشأن إلى هذه الدول.

وقد اعتمد المقترح الروسي على مبادرة الرئيس فلاديمير بوتين التي طرحها خلال زيارته إلى فنلندا يوم 1 يوليو/تموز المنصرم، والتي كانت تتفق مع مقترح نظيره الفنلندي بشأن منع تحليق الطائرات، التي لا تشغل جهاز "ترانسباندر" فوق البلطيق.

المصدر: وكالات