"حماس" و"ورد فيجن" تنفيان وجود صلات بينهما

أخبار العالم العربي

محمد حلبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwkn

نفت حركة "حماس" أن يكون محمد حلبي مدير منظمة "ورد فيجن" العاملة في قطاع غزة، على تواصل معها، كما نفت المنظمة الأمريكية بدورها المزاعم الإسرائيلية حول تمويلها لـ "حماس".

وفي بيان صدر يوم الخميس 4 أغسطس/آب، دحضت "حماس" الاتهامات التي سبق لوسائل إعلام إسرائيلية أن نسبتها إلى جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك"، ووصفتها بأنها "ادعاءات كاذبة".

وسبق لوسائل الإعلام أن ذكرت أن حلبي بعد اعتقاله في 15 يونيو/حزيران من قبل إسرائيل، اعترف بأنه بدأ العمل بالمنظمة الأمريكية وفق اتفاق مسبق مع "حماس"، وأن 60% من ميزانية المنظمة السنوية كانت تصل إلى الحركة.

هذا وأعلن الشاباك في بيان أنه تم تحويل مبلغ 7.2 ملايين دولار من أموال المنظمة إلى حركة حماس، وتم تحويل جزء من هذه الأموال إلى كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة.

وردا على هذه الاتهامات، أصرت "حماس" على أن حلبي ليس له اتصال أو تواصل مع الحركة، مشيرة إلى أن الهدف من اعتقاله تشديد الحصار ومنع المنظمات الدولية من تقديم خدماتها الإنسانية للشعب الفلسطيني.

من جانبها، نفت المنظمة الأمريكية في بيان لها المزاعم الإسرائيلية، وقالت إنه استنادا إلى المعلومات المتوفرة لديها "فلا يوجد لدينا أي سبب للاعتقاد بأن هذه الادعاءات صحيحة".

وأكدت المنظمة أن برامجها تخضع "لتدقيق داخلي منتظم ومستقل وتقييم مستقل" لتجنب إساءة استخدام مساعداتها.

أستراليا تعلق تمويل "ورد فيجن"

أعلنت أستراليا الجمعة تعليق التمويل لعمليات منظمة "ورد فيجن" في الأراضي الفلسطينية ردا على الاتهامات الإسرائيلية.

ووصفت وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية يوم الجمعة الاتهامات بأنها تبعث على "قلق بالغ"، مضيفة أنها "تسعى بشكل عاجل إلى الحصول على المزيد من المعلومات من المنظمة والسلطات الإسرائيلية".

وأوضحت الوزارة أن أستراليا دفعت نحو 5.7 ملايين دولار أسترالي (4.35 ملايين دولار أمريكي) إلى "ورد فيجن" على مدى السنوات المالية الثلاث الماضية لتقديم معونات في المناطق الفلسطينية.

المصدر: وكالات