السفير التركي: علاقات متميزة تربط أنقرة وموسكو

أخبار روسيا

 السفير التركي: علاقات متميزة تربط أنقرة وموسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwkk

أعلن السفير التركي في روسيا أوميت يارديم أن شراكة خاصة متميزة تبقى تربط بين موسكو وأنقرة ولا يجوز تناسي أو تجاهل هذه العلاقة.

وذكر السفير أن الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان سيحددان خلال لقائهما يوم 9 أغسطس/ آب، خارطة طريق لتطوير علاقات الدولتين.

وقال:"سيناقش الزعيمان مجمل المسائل والقضايا الموجودة. في البداية سيعقد لقاء بين الرئيسين على انفراد ومن ثم بحضور أعضاء الوفدين. وسيتم خلال ذلك تحديد طرق نقل العلاقات الثنائية إلى مستويات نوعية جديدة". وأشار إلى أن المسؤولين الرسميين ورجال الأعمال وممثلي الوسط الاجتماعي والثقافي سيطبقون ذلك لاحقا على أرض الواقع. وشدد على أن اللقاء سيكون تاريخيا فعلا وأن التحضير له دام حوالي شهر. ونوه السفير بأن الرئيسين سيبحثان أيضا مشروع خط نقل الغاز " السيل التركي".

وقال:" قطاع الطاقة يعتبر من المجالات الهامة جدا للدولتين ويتعلق ذلك بتوريد الغاز الطبيعي الروسي كذلك بتوريد النفط ولكن بقدر أقل. وهناك أيضا موضوع بناء المحطة الكهروذرية Akkuyu في تركيا بمساعدة روسيا".

وتجدر الإشارة إلى أن لقاء الرئيسين سيجري يوم 9 أغسطس/ آب في سان بطرسبورغ. وسيكون أول لقاء بين بوتين وأردوغان بعد الأزمة في العلاقات بين البلدين التي اندلعت بعد قيام مقاتلة تركية بإسقاط قاذفة روسية من طراز سو 24 فوق سوريا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015. ولكن الوضع تغير إلى الأفضل بعد أن أرسل الرئيس التركي رسالة اعتذار لنظيره الروسي.

 

المصدر: نوفوستي 

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟