ممثل أردوغان: موقف أنقرة من الأسد لم يتغير

أخبار العالم

ممثل أردوغان: موقف أنقرة من الأسد لم يتغير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwi1

أكد إبراهيم كالين الناطق الرسمي باسم الرئيس التركي، أن بلاده تعتبر روسيا بمثابة شريك في البحث عن مخرج للأزمة السورية.

وقال كالين: "كنا دائما نبحث عن طريقة للتعاون مع روسيا في هذا الموضوع. ونحن ننظر إلى المستقبل بأمل ونريد التعاون مع روسيا بشكل عاجل لضمان عملية الانتقال السياسي في سوريا".

وذكر كالين بأن الدولتين عقدتا في خريف عام 2015 لقاء على مستوى القمة في سوتشي ومن ثم في موسكو من أجل البحث عن طرق لنشر الاستقرار في سوريا. وشدد على خطورة الأزمة السورية بالنسبة للمنطقة كلها وكذلك بالنسبة للأمن والاستقرار العالمي، قائلا: "بلادنا أكثر المتضررين من الأزمة السورية ولذلك تبحث عن حل عاجل ودائم لها ولكن حتى الآن لم يتم التوصل إلى مرحلة يمكن القول معها إنه يوجد أمل لحل سياسي في سوريا"... "موقف بلادي لم يتغير من موضوع مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد"... "الحديث عن بقاء الأسد يعني الحديث عن استمرار القتال".

وأكد على أنه لا يمكن تحقيق السلام في سوريا بوجود الأسد في السلطة، ولدى حديثه عن رؤية بلاده للمستقبل السياسي في سوريا شدد على ضرورة إنشاء نظام سياسي تعددي شامل ديمقراطي شرعي يعترف به كل السوريين".

وأشار إلى أن الرئيس التركي سيناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في بطرسبورغ يوم 9 أغسطس/ آب العلاقات الثنائية والوضع في سوريا ومكافحة الإرهاب.

وقال كالين إن المباحثات بين الرئيسين ستساعد في تسريع عملية تطبيع العلاقات الثنائية، وشدد على عدم وجود أي مشكلات في مجال توفير الأمن للسائحين الروس في تركيا.

المصدر: وكالات