مواطنون أتراك يبيعون 11 مليار دولار بعد الانقلاب الفاشل

أخبار العالم

مواطنون أتراك يبيعون 11 مليار دولار بعد الانقلاب الفاشلدولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwhv

قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء الخميس 4 أغسطس/آب إن مواطنين أتراك باعوا 10.825 مليارات دولار خلال الأسبوعين اللذين عقبا محاولة الانقلاب الفاشلة في البلاد.

جاء ذلك في إحصاءات أسبوعية للبنك المركزي التركي، نُشرت الخميس، وأوضحت حدوث تراجع كبير في الفترة بين 15 – 29 يوليو/ تموز الماضي، في إجمالي ودائع العملة الأجنبية في كل من البنوك التقليدية والمشتركة.

وانخفض حجم العملة الأجنبية من 174 مليار و 120 مليون دولار أمريكي، إلى 163 مليار و295 مليون، بنسبة 6.2%، ما دفع الأتراك إلى تعويض هذا التراجع الذي يقدر بـ10 مليارات و825 مليون دولار، ببيع عملات أجنبية بقيمة تعادل التراجع بنسبة كبيرة.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة "فتح الله غولن" (الكيان الموازي) ، حاولت خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها، وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة "فتح الله غولن" المقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1999- تتغلغل منذ فترة طويلة في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة؛ الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

المصدر: الأناضول