العفو الدولية: أماكن اعتقال الموقوفين في تركيا غير معلومة

أخبار العالم

العفو الدولية: أماكن اعتقال الموقوفين في تركيا غير معلومةالشرطة التركية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwdz

قالت منظمة العفو الدولية، الأربعاء 3 أغسطس/آب، إن السلطات التركية تحتجز العديد من الأشخاص في أماكن غير معلومة، بعد أكثر من أسبوعين من محاولة الانقلاب.

وقال أندرو غاردنر، المتخصص في الشأن التركي بالمنظمة، إنه وبسبب ضعف القدرة الاستيعابية في السجون العادية، يتم احتجاز المشتبه بهم في أنحاء البلاد بمنشآت رياضية أو أماكن تربية الحيوانات في ظل ظروف غير إنسانية.

وأضاف، قائلا، إنه يتعين السماح للمعتقلين بالتواصل مع أسرهم وأن يسمح لهم بتوكيل محامين.

وأشار غاردنر إلى أن السلطات لم تقم بعد بإعداد قائمة رسمية بالسجناء وأماكن احتجازهم، خاصة من يتهمون بأنهم زعماء الانقلاب.

وكانت المنظمة قد حذرت، في تقرير، الأسبوع الماضي، من أن الشرطة ربما تشارك في تعذيب المتهمين بتدبير محاولة الانقلاب، وهو ما نفته الحكومة التركية.

واعتقلت تركيا الآلاف من الأشخاص في الجيش والقضاء والخدمة المدنية وقطاعي التعليم والطب وحتى عاملين بالاتحاد التركي لكرة القدم، وتم توقيف هؤلاء عن العمل ووضعوا قيد التحقيق في إطار حملة "التطهير" التي أعلن عنها الرئيس التركي عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت ليلة 15إلى 16 يوليو/تموز الماضي، وقتل فيها أكثر من 230 شخصا.

26 ألف موقوف على خلفية المحاولة الانقلابية في تركيا

أعلن وزير الداخلية التركي، إفكان آلا، الأربعاء، أن إجمالي عدد الموقوفين في إطار تحقيقات محاولة الانقلاب الفاشلة بلغ 25 ألفا و917 شخصا، بينهم 13 ألفا و419 شخصا صدرت بحقهم قرارات بالسجن على ذمة التحقيقات ذاتها.

جاء ذلك، في تصريح صحفي أدلى به الوزير التركي، قبيل مشاركته في اجتماع لجنة الإدارة المركزية لـ"حزب العدالة والتنمية" الحاكم بتركيا في المقر الرئيس للحزب بالعاصمة أنقرة.

وأشار إفكان آلا إلى أن القضاء التركي أصدر، حتى الآن، قرارات بمنع سفر 74 ألفا و562 مواطنا في إطار التحقيقات ذاتها، لافتا إلى أن عدد قتلى المحاولة الانقلابية الفاشلة بلغ 238 شخصا، بينما وصل عدد المصابين إلى 2197 شخصا.

وفي معرض رده على سؤال حول الهيكل الجديد لجهاز الاستخبارات التركي، أوضح الوزير أن الحكومة تعمل حاليا على هذا الأمر، مضيفا أن الشكل الجديد لهيكل كل من الدرك والأمن والاستخبارات سيتضح عند انتهاء أعمال الحكومة في هذا السياق بشكل كامل.

وأكد الوزير عزم الحكومة على تشكيل جهاز استخباراتي يتناسق مع طبيعة تركيا واحتياجاتها، وقادر على انتاج وممارسة أعلى مستوى من النشاط الاستخباراتي، مضيفا: "نعمل في الوقت الراهن على دراسة كيفية إعادة تأسيس هذا الجهاز بحيث يساهم في تحقيق الأهداف المرجوة".

المصدر: وكالات