فريق دنماركي يفشل في أول محاولة لإرسال رائد فضاء

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hw15

فشل فريق "50 geeks" الممول جماعيا في إتمام عملية إطلاق صاروخ "Nexo I" من المنصة المتحركة قبالة الساحل الشرقي للدنمارك في ظل تطلعه إلى إرسال رجل إلى الفضاء.

فقد انطلق الصاروخ من المنصة العائمة "Sputnik" في بحر البلطيق كما هو مخطط له، لكنه عاود للسقوط في مياه البحر قبل قطع مسافة 6 إلى 8 كيلومترات ارتفاعا كما كان يرغب أحد المهندسين، وتم إرسال قارب على الفور من أجل انتشال الصاروخ الذي تعرض لأضرار ضئيلة.

أطلق الصاروخ المذكور يوم السبت 23 يوليو/تموز حسب البرنامج من أجل اختبار أنظمته الفرعية. وبالرغم من فشل الإقلاع بقي الفريق راضيا عن هذا الإقلاع الفاشل.

وقال مدير الاتصالات مادس ويلسون، أن الشركة تتطلع إلى إطلاق الصاروخ في القريب العاجل، وإن الفشل يعزز محاولة درء الأخطاء لإطلاق صاروخ Nexo الثاني.

ويذكر أن شركة "Copenhagen Suborbitals" تدير ما يسمى بـ "برنامج هواة الفضاء الوحيد في العالم"، الذي تم تطويره من قبل فريق مكون من 50 هاويا للفضاء في الدنمارك، وهدفهم يكمن في إرسال رجل إلى الفضاء على متن مركبة فضائية تسمى "الصاروخ Spica".

جدير بالذكر أن صاروخ "Nexo I" صُمم ليتم تشغيله بالأكسجين السائل أو البولي يوريثان وأكسيد النيتروز السائل. أما الهيكل الرئيسي فمصنوع من الألمنيوم فيما المخروط مصنوع من ألياف الكربون من أجل تخفيض الوزن أكثر ما أمكن.

المصدر: RT