نصائح لدرء التسمم بعد حفلات الشواء

الصحة

نصائح لدرء التسمم بعد حفلات الشواءأهم النصائح للوقاية من التسمم الغذائي بعد حفلات الشواء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvx8

عادة ما يصاب الناس بعد حفلات الشواء بحالات إسهال والتهاب للثة وآلام في المعدة، وهذا بسبب انتشار "بكتريا الشواء" في لحوم الدواجن والكباب واللحوم النيئة.

ويصاب بهذه البكتريا في ألمانيا عدد متزايد باستمرار خلال الأعوام الماضية، حيث سجل في ألمانيا حوالي 71 ألف إصابة خلال عام 2014، وفقا لبيانات موقع "تي أونلاين" الألماني.

وتزداد مخاطر التعرض لهذه البكتريا عند كبار السن والأطفال والرضع كذلك الأمر لدى الشباب اليافعين، وتوجد "بكتريا الشواء" في اللحوم المفرومة والسمك والبيض وفي المخللات وكذلك المثلجات والمايونيز.

ويذكر أن الإصابة بهذه البكتريا تسبب الإسهال والتهاب اللثة وبعض الالتهابات الدموية خاصة لمن يعانون من نقص المناعة. وإضافة إلى ذلك، تسبب "بكتريا الشواء" بعضا من حالات الالتهاب في قشرة الدماغ وشللا في الجسم.

ويعاني المريض بهذه البكتريا من ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في الرأس وفي العضلات، إضافة إلى آلام في البطن وتقلصات عضلية وكذلك إسهال قد يرافقه نزيف دموي، وغالبا ما تبدأ الأعراض بعد 5 أيام من الإصابة.

ومن أهم النصائح لتجنب الإصابة بـ "بكتريا الشواء" عدم وضع المخللات والماء الفاتر وتوابل اللحوم التي تعد للطهي والمحتمل وجود بكتيريا فيها وهي نيئة مع مواد غذائية ومأكولات جاهزة مثل الخبز والخضار، وفقا لموقع فوكوس الألماني.

أما موقع "تي أونلاين"، فينصح بغسل الأيدي جيدا وبالصابون بعد وضع "التتبيلة" على اللحوم، علماً أن غسل الأيدي بالماء فقط لا يعني قتل البكتيريا، فقد يبقى بعض منها على اليدين.

ومن أهم النصائح المأخوذة عن الموقع الألماني ضرورة شي لحوم الدواجن بشكل جيد بحيث تصل درجة حرارة الشواء في وسط اللحم إلى 70 درجة مئوية لمدة دقيقتين على الأقل، إضافة إلى شي اللحوم المفرومة مثل الكباب وكذلك السمك بصورة جيدة.

ويُنصح أيضا بضرورة مسح أطباق الطعام بأوراق تنظيف أو بقطع قماش نظيفة، كذلك غسل قطع القماش بعد الاستعمال على حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية.

والنصيحة الأخيرة هي عدم وضع الآيس كريم (البوظة) والمايونيز مع بقية المواد الغذائية ويجب غسل الأيدي جيدا بعد لمسهما، حيث من الممكن أن يحملا هذه البكتريا أيضا.

المصدر: دويتشه فيلله

أفلام وثائقية