صحيفة: بوتين يستحق التقدير لإتقانه اللعب بالدفاع

أخبار العالم

صحيفة: بوتين يستحق التقدير لإتقانه اللعب بالدفاع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvng

لم يمنع الوضع المعقد والصعب على الساحة الدولية، روسيا من تنفيذ لعبة دفاعية هادئة وفعالة للغاية على الصعيد الاقتصادي. كتبت عن ذلك صحيفة فاينانشال تايمز.

وذكرت بأن هذه الدولة تحملت الكثير من المشاكل بسبب انهيار أسعار النفط وهو ما دفع عدد كبير من الخبراء الغربيين لتوقع ركود طويل الأمد وتحدث بعضهم حتى عن احتمال عجز وإفلاس.

ولكن الكرملين لم يسمح بتطور الأمور وفقا لهذا السيناريو المقيت واختار تكتيكات معقولة جدا ورفض دعم الروبل.

وبفضل انخفاض قيمة العملة المحلية، تمكنت الحكومة الروسية من ضبط الميزانية لأن الدولة بقيت تستلم عائدات النفط بالعملة الصعبة وهو ما سمح ببقاء واردات الميزانية بالروبل على حالها تقريبا. وتم تنفيذ عملية وضع الميزانية بحكمة وتعقل وأخذ خلالها سعر البرميل عند حدود 50 دولارا وهو ما يطابق سعره على أرض الواقع تقريبا في الوقت الراهن.

وفي المحصلة تبين أن روسيا تقع في وضع أفضل بكثير من منتجي النفط الرئيسيين الآخرين.

وعلى الرغم من الصعوبات الاقتصادية، سددت روسيا في 2014 و 2015 أكثر من 200 مليار دولار من الديون الخارجية. ولم يتغير تقريبا مستوى البطالة وتمكنت موسكو من تقليص مستوى التضخم السنوي وتقليص حجم رؤوس الأموال النازحة من البلاد.

ويجب القول إن روسيا تمكنت في السنوات الأخيرة، أن تدعم بنجاح كبير الاستقرار الاقتصادي. وخلال تخفيف العقوبات عن روسيا وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية، ستتمكن موسكو بسهولة من العودة الى طريق النمو الاقتصادي.

وختم المؤلف مقالته بالقول:" في الوقت الراهن يستحق بوتين التقدير العالي لإتقانه اللعب الجيد في الدفاع".

المصدر: نوفوستي