مصر مستعدة للتعاون مع روسيا بكارثة "طائرة سيناء"

أخبار روسيا

مصر مستعدة للتعاون مع روسيا بكارثة النائب العام الروسي يوري تشايكا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvms

أعربت النيابة العامة المصرية عن استعدادها لتسليم مثيلتها الروسية معلومات عن سير التحقيق في حادثة سقوط الطائرة الروسية A321  فوق سيناء.

أعلن ذلك الناطق الرسمي باسم النيابة الروسية الكسندر كورينوي في ختام اللقاء الذي جرى يوم الأربعاء 27 يوليو/تموز في موسكو بين النائب العام الروسي يوري تشايكا ونظيره المصري نبيل صادق.

 وقال:" أعربت النيابة العامة المصرية عن استعدادها لتسليم النيابة العامة الروسية والمؤسسات الروسية المعنية الأخرى في حال الضرورة كافة المعلومات عن سير التحقيق في حادثة سقوط الطائرة الروسية A321  فوق سيناء في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015".

وأضاف كورينوي أنه تم خلال اللقاء بحث تعاون الجانبين في المجال القانوني والتصدي ومكافحة الجريمة الدولية، ووقعا على مذكرة حول التعاون بين المؤسستين.

وجدير بالذكر أن أكبر كارثة جوية في تاريخ الطيران المدني الروسي والسوفيتي كانت قد وقعت في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015 : سقطت طائرة ركاب روسية من طراز ايرباص A321  تابعة لشركة "كوغاليم آفيا" فوق سيناء بعد فترة قصيرة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ متوجهة إلى بطرسبورغ وكان على متنها 217 راكبا وسبعة من أفراد الطاقم قتلوا جميعا.

وبعد ذلك قررت السلطات الروسية وقف الرحلات الجوية والسياحية الى مصر ولا يزال الحظر سائدا حتى الآن. وتبذل السلطات المصرية جهودا كبيرة لرفع مستوى الأمن في المطارات المحلية من أجل عودة السياح الروس من جديد إلى مصر.

وخلال الأشهر التي تلت الكارثة زارت المطارات المصرية وفود خبراء من عدة دول أجنبية للتحقق من مستوى الأمن في مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة. وفي الأسبوع الماضي، التقى وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف في موسكو مع وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي. وعقب الاجتماع دعا الوزير الضيف، الخبراء الروس لزيارة مصر لكي يتم حل كافة القضايا المعلقة، وأعرب الجانب الروسي من جانبه عن استعداده للقيام بذلك في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

المصدر: وكالات