إيران توقف إمدادات الكهرباء عن العراق فجأة

مال وأعمال

إيران توقف إمدادات الكهرباء عن العراق فجأة رجل يستخدم جهازا لقياس المقاومة للتحقق من الأسلاك الموصولة بمولد الكهرباء في أحد شوارع بغداد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvmg

أفادت وزارة الكهرباء العراقية الأربعاء 27 يوليو/تموز بأن الحكومة الإيرانية أوقفت إمدادات الكهرباء إلى العراق والبالغة ما يقارب 800 ميغاواط من دون سابق إنذار.

وقالت وزارة الكهرباء العراقية إن إيران أوقفت يوم الثلاثاء تزويد العراق بالطاقة الكهربائية عبر خطي استيراد الطاقة الكهربائية (خرمشهر - بصرة) و(كرخة - عمارة)، ما أدى إلى انخفاض الترددات وتوقف عدد من محطات الإنتاج في محافظة البصرة، الواقعة في جنوب العراق.

على إثرها أوعز وزير الكهرباء العراقي، قاسم الفهداوي باستنفار الوحدات الهندسية والفنية في مديريات النقل والإنتاج في المحافظات الجنوبية لمعالجة الخلل وإعادة تشغيل وحدات الإنتاج خلال ثلاث ساعات.

وجاءت هذه الخطوة من الجانب الإيراني رغم قيام وزارة الكهرباء العراقية قبل شهرين بسداد مبلغ يقدر بـ 100 مليون دولار، من أصل ديون مستحقة لإيران تبلغ 700 مليون دولار. وكانت الحكومة العراقية منحت إيران كفالة مالية عن هذه الديون.  

وشدد وزير الكهرباء العراقي على ضرورة تشغيل محطات التوليد بكامل طاقتها الإنتاجية في جميع محافظات البلاد لتقليل تأثير إيقاف الخطوط الإيرانية على وضع منظومة الكهرباء الوطنية.

كما ناشدت وزارة الكهرباء العراقية المواطنين بترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية قدر المستطاع من أجل ضمان استمرارية تزويد المواطنين بساعات أكثر.

المصدر: "موقع وزارة الكهرباء العراقية"