ناسا تسمح لـ "كيوريوسيتي" بإطلاق النيران من مدفع ليزر

الفضاء

ناسا تسمح لـ مسبار كيوريوسيتي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvjx

قام مهندسو ناسا بتطوير العقل الالكتروني لمسبار "كيوريوسيتي" ليستطيع اختيار الصخور على سطح المريخ التي يمكن أن تلفت انتباه العلماء و"إطلاق النار" عليها من مدفع ليزر.

 وقالت الباحثة (تارا أستلين) من مختبر الطاقة النفاثة لدى ناسا إن هذا النوع من استقلالية المسبار قد يكون مفيدا في حال ما إذا صعب على المهندسين الذين يتحكمون في عمله إرسال إشارات إليه لأسباب موضوعية كالتأخير في إرسال واستقبال إشارات القيادة.

وتعمل أستلين وزملاؤها على مدى 5 أعوام على وضع نظام " AEGIS " هو كناية عن مجموعة من البرامج والخوارزميات التي تلعب دور عقل اصطناعي للمسبار العامل على سطح المريخ.

وقد تم اختبار هذا النظام لأول مرة حين غاب الاتصال بمسمار "أبورتيونيتي" . وقام خبراء ناسا بتطوير نظام " AEGIS " كي يعلَم المسمار "كيوريوسيتي"  كيفية التعامل مع مدفع الليزر الذي سيقوم بتحليل المكونات الكيميائية لصخور المريخ. وذلك عن طريق تعريضها لأشعة الليزر لتتبخر.
وحسب العلماء، فإن برنامج " AEGIS " يمكن أن يدرس بشكل مستقل الصور الفوتوغرافية التي يلتقطها على سطح المريخ ويختار بينها تلك التي يمكن أن تلفت انتباه العلماء من الناحية الجيولوجية..

ويسمح كل ذلك، حسب استلين، بدراسة طبقات الطين العليا وغيرها من الصخور الجبلية في التربة الواقعة في قعر حفرة "هايل" حيث يسير المسبار حاليا.

ويأمل العلماء ان تساعد نتائج هذه الدراسة في العثور على آثار للحياة في ماضي المريخ.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic