لافروف يبحث سبل تعزيز التعاون مع دول "آسيان"

مال وأعمال

لافروف يبحث سبل تعزيز التعاون مع دول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvi7

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الثلاثاء 26 يوليو/تموز خلال اجتماعه مع وزراء خارجية الدول العشر في رابطة "آسيان" سبل توسيع التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية بأنه تم خلال اللقاء إيلاء الاهتمام لتنفيذ نتائج قمة "روسيا وآسيان" العشرين، التي انعقدت في منتجع سوتشي الروسي في مايو/أيار الماضي.

وجاء في بيان الوزارة الروسية: "أنه تم تحديد تدابير في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية للارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية. وتم التركيز بشكل خاص على توسيع التعاون العملي في المجالات ذات الأولوية مثل التجارة والاستثمار والطاقة والزراعة والعلوم والتعليم".

هذا وبدأ في عاصمة لاوس فينتيان يوم الأحد الماضي اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، ويستمر الاجتماع حتى الثلاثاء، والذي يعد الأول على هذا المستوى لبلدان المنطقة، منذ يوليو/تموز الماضي.

يشار هنا إلى أن رابطة دول جنوب شرق آسيا، المعروفة اختصارا باسم "آسيان" هي منظمة سياسية اقتصادية تضم 10 دول واقعة في جنوب شرق قارة آسيا هي إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وبروناي، وفيتنام، ولاوس، وبورما، وكمبوديا. وأسست الرابطة في تايلاند بتاريخ 8 آب/أغسطس من عام 1967.

وتتمتع رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" بإمكانات هائلة، إذ يبلغ عدد سكان الدول الأعضاء فيها 630 مليون شخص، كما أن الناتج المحلي الإجمالي لأعضائها بلغ في عام 2014 نحو 2.57 تريليون دولار، ما يدل على إمكانات الرابطة الكبيرة.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic