في السوق السوداء.. الدولار يتجه نحو 13 جنيها

مال وأعمال

في السوق السوداء.. الدولار يتجه نحو 13 جنيها أحد محال الصرافة في القاهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hven

أفادت وسائل إعلام مصرية الاثنين 25 يوليو/تموز بأن سعر صرف الدولار بالسوق الموازية سجل مستوى قياسيا جديدا مقابل الجنيه لم يصل إليه من قبل، مما تسبب في حالة ذعر بين المتعاملين.

وقالت وسائل الإعلام إن سعر صرف الدولار اقترب من مستوى 13 جنيها، بفارق يزيد عن 4 جنيهات بين السوق الرسمي والسوق الموازية. ويتوقع متعاملون في سوق العملات المصرية استمرار ارتفاع الدولار ليصل إلى 15 جنيها.

ومع هذا الارتفاع، قامت شركات الصرافة وتجار العملة وحائزو الدولار بالامتناع عن بيعه، وذلك انتظارا لجني المزيد من الأرباح عند ارتفاع السعر.

وتعاني مصر من أزمة عملة صعبة يعزوها الاقتصاديون لتقويم الجنيه بأعلى من قيمته الحقيقية. وكان البنك المركزي خفض سعر العملة المحلية إلى 8.85 جنيه مقابل الدولار من 7.73 جنيه في مارس/آذار، وأعلن أنه سينتهج سياسة سعر صرف أكثر مرونة.

وفي وقت لاحق من مارس/آذار رفع المركزي المصري قيمة العملة إلى 8.78 جنيه مقابل الدولار. لكن اقتصاديين يقولون إن السعر الجديد ما زال أعلى من القيمة الفعلية للجنيه.

وقد يدعم خفض سعر صرف الجنيه المصري الصادرات ويجتذب المزيد من الاستثمارات، لكنه سيزيد أيضا فاتورة واردات الوقود والغذاء المتضخمة بالفعل وربما يرفع التضخم في بلد يعتمد على الواردات ويعيش فيه ملايين على حد الكفاف.

المصدر: وكالات