رصد منشأة نووية محتملة في كوريا الشمالية

أخبار العالم

رصد منشأة نووية محتملة في كوريا الشماليةمجمع يونغ بيون النووي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hv0x

أعلن معهد العلوم والأمن الدولي الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، أنه اكتشف موقعا كوريا شماليا يعتقد أنه منشأة نووية سرية.

وذكرت وكالة "رويترز" التي اطلعت على تقرير صادر عن المعهد بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية، أن الحديث قد يدور عن منشأة استخدمتها كوريا الشمالية في المراحل الأولى لبناء برنامجها لتخصيب اليورانيوم للاعتماد عليه في تصنيع أسلحة نووية.

وأوضح التقرير أن الموقع الذي يبعد 43 كيلومترا عن مجمع يونغ بيون النووي، ربما كان يلعب دورا رئيسيا في تصنيع أجهزة للطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.

وقال ديفيد ألبرايت رئيس المعهد في التقرير أنه "من الضروري تحديد أين تخصب كوريا الشمالية اليورانيوم... ومعرفة أين قامت بهذا في السابق."

وأوضح المعهد في تقريره أن ما يعتقد أنها منشأة الأبحاث والتطوير الأولي لأجهزة الطرد المركزي تقع داخل مصنع لمكونات الطائرات على سفح جبل مجاور لقاعدة بانغ هيون الجوية. وجرى تحديد موقع المنشأة باستخدام صور التقطتها أقمار صناعية تجارية.

وقال ألبرايت إنه ليس واضحا إن كان مصنع مكونات الطائرات لا يزال يعمل، لكن معلومات من منشقين تشير إلى أنه ربما تكون هناك ثلاثة مصانع لإنتاج أجهزة الطرد المركزي تعمل في كوريا الشمالية على الرغم من أن مواقع هذه المصانع لم يتم تأكيدها.

وذكر التقرير في هذا الخصوص خبرا أوردته في يونيو/حزيران عام 2000 صحيفة يابانية عن مصادر صينية قالت إنه توجد منشأة سرية داخل جبل تشونما بكوريا الشمالية. وأضافت الصحيفة نقلا عن "مسؤولين حكوميين مطلعين" أن المنشأة التي لم يعلن عنها ملحقة بمصنع تحت الأرض لإنتاج مكونات الطائرات.

 ونقل التقرير عن مصدر لم يتم الكشف عن هويته القول إن المنشأة قد يكون بها ما بين 200 إلى 300 جهاز للطرد المركزي.

المصدر: رويترز