علماء: احتواء "زيكا" ممكن طبيعياً

الصحة

علماء: احتواء علماء: احتواء "زيكا" سيكون بشكل طبيعي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huup

قال الباحث نيل فيرغيسون من مدرسة الصحة العامة في لندن إن مكافحة فيروس زيكا في المناطق التي انتشر فيها بشكل واسع لن يجدي نفعا، إلا أن سرعة انتشار الفيروس ستسهل من عملية احتوائه.

وذكر فيرغيسون أن الوباء الذي اجتاح أمريكا اللاتينية والمكسيك وأمريكا الشمالية من المتوقع أن يتوقف عن الانتشار بشكل طبيعي في السنوات القليلة المقبلة. فالعلاجات واللقاحات الفعالة ضد فيروس "زيكا" غير موجودة حاليا، إلا أن هذا لن يؤثر على مصير احتواء الوباء.

ويعتقد العلماء أن وتيرة انتشار "زيكا" ستنخفض في السنوات القليلة المقبلة معتبرين أن الوقت بات متأخرا للقضاء على هذا الفيروس، لأن مكافحته يمكن أن تطيل مدة تفشيه، كما أن إنتاج لقاح ضده سيتطلب وقتا طويلا.

ويعتقد العلماء أن الفيروس كلما انتشر بسرعة سهلت طرق احتوائه. ففيروس "زيكا" الذي ينقله البعوض عندما ينتشر بشكل واسع في  الدول المتضررة، سيجعل من سكان هذه الدول يكتسبون مناعة طبيعية ضده، لأن الشخص الواحد لا يمكن أن يصاب بهذا الفيروس مرتين، كون جسمه سيطور أجساماً مضادة للفيروس بعد الإصابة به في المرة الأولى. وهذا ما يعني أن فرص احتواء الفيروس ممكنة وبشكل طبيعي.

تجدر الإشارة إلى أن فيروس "زيكا" يؤثر بشكل خاص على الأطفال الحديثي الولادة، إذ يولدون بجمجمة صغيرة في حال ما إذا كانت أمهاتهم مصابة بهذا الفيروس.

هذا وظهرت أول حالة إصابة بـ"زيكا" لدى الأطفال في العام الماضي بالبرازيل، كما وصل عدد الأطفال الذين تعرضوا لتشوهات الجمجمة بسبب هذا الفيروس حتى الآن إلى 1600 حالة.

المصدر: health.mail.ru

أفلام وثائقية