ناسا تشير إلى 10 اكتشافات هامة في بلوتو (فيديو)

الفضاء

ناسا تشير إلى 10 اكتشافات هامة في بلوتو (فيديو)بلوتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huqj

خرج المشاركون في بعثة المسبار " New Horisons " بنتائج أولية لأهم الاكتشافات التي قام بها المسبار لدى اقترابه من كوكب بلوتو.

يذكر أن مسبار " New Horisons " التابع لـ ناسا وصل منذ سنة إلى بلوتو حيث اقترب من سطحه على مسافة 12 ألف كيلومتر والتقط الكثير من الصور الفوتوغرافية الدقيقة بشتى أنواعها.

واتضح أن كوكب بلوتو يعد عالما حيا ومعقدا للغاية يتغير سطحه باستمرار وليس قطعة جليد تقع على حافة المنظومة الشمسية، كما كان من المعتقد سابقا.

وقال رئيس بعثة " New Horisons " آلان شتارن إن احدا لم يكن يتوقع أبدا أننا سنرى آثارا لنشاط بركاني على سطح الكوكب. وقد اكتشف في بلوتو غلاف غازي فاجأ العلماء ببطء انبعاثه إلى الفضاء. واكتشف العلماء أيضا تحت سطح قمره هارون آثارا لبحر وسيع. ومن أهم الاكتشافات الأخرى اللون الأزرق الفاقع للغلاف الغازي في بلوتو ، و"القلب الضخم" لهذا الكوكب الذي يمكن مشاهدته بالعين المجردة، والأودية الواسعة في هارون ، ومنطقة (موردور) الحمراء كلون الدم الواقعة في القطب الشمالي لـ هارون ، والأنهر الجليدية في بلوتو.

وما أدهش العلماء أكثر من أي شيء آخر عدم اكتشاف المسبار لأقمار أخرى تدور حول بلوتو غير هارون.

وقالت ناسا إن المسبار تمكن حتى الآن من إرسال نحو 80% من المعلومات التي قام بجمعها لدى تحليقه بالقرب من بلوتو. ويتوقع أن يرسل المسبار دفعة أخرى من المعلومات عند اقترابه من الكوكب القزم "2014 MU69 " في يناير/كانون الثاني عام 2019.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic