روسيا تساهم ببناء محطة نووية في بنغلادش

مال وأعمال

روسيا تساهم ببناء محطة نووية في بنغلادشروسيا تساهم ببناء محطة نووية في بنغلادش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hulf

صادق مجلس الوزراء الروسي، الاثنين 18 يوليو/تموز، على اتفاقية تقديم قرض حكومي بقيمة 11.38 مليار دولار لبناء محطة الطاقة النووية " روبور" في بنغلاديش.

وجاء في القرار الذي نشره الموقع الرسمي للمعلومات القانونية للحكومة: "تمت الموافقة على مشروع اتفاقية بين الحكومة الروسية وحكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية، بشأن تقديم قرض لبنغلاديش لتمويل بناء محطة للطاقة النووية في البلاد".

يذكر أنه سبق وأعلنت وسائل الإعلام البنغلاديشية أن حكومة البلاد وافقت على مشروع اتفاقية بين حكومتي روسيا وبنغلاديش حول تقديم قرض لبناء محطة "روبور" للطاقة النووية، بمساعدة شركة "روس آتوم" الروسية للطاقة، حيث تخصص روسيا ما قدره 11.38 مليار دولار، أي نحو 90%من إجمالي تكاليف هذا المشروع التي تقدر بـــ12.65  مليار دولار، ويأتي الباقي من الصندوق الحكومي البنغلاديشي، بحيث تسدد بنغلادش القرض خلال 20 عاما.

تجدر الإشارة إلى أن محطة "روبور" النووية ستقع على الضفة الشرقية لنهر الغانج، على بعد 160 كم عن العاصمة دكا. وستتكون هذه المحطة من وحدتين للطاقة النووية مزودتين بمفاعلين من نوع "في.في.إي.إر"، تبلغ قدرة كل منهما 1200 ميغاواط. ومن المخطط أن يجرى تدشين وحدة الطاقة الأولى في العام 2022  ووحدة الطاقة الثانية – في العام 2023. وتبلغ مدة استخدام كل من الوحدتين 60 عاما.

وسوف ينعكس بناء المحطة بشكل إيجابي على الاقتصاد الروسي، من خلال زيادة صادرات المنتجات التكنولوجية الروسية، وتوفير طلبيات عمل من أكثر من 100 مؤسسة صناعية روسية، ومشاركة نحو 12 ألف أخصائي روسي، وتوفير فرص عمل، وزيادة عائدات الميزانية الروسية بمبلغ يصل إلى 8.4 مليار دولار لفترة تمتد إلى ما قبل الانتهاء من تشغيل المحطة.

المصدر: وكالات