الخارجية التركية تعلن الانتهاء من تطهير قاعدة إنجرليك من الانقلابيين

أخبار العالم

الخارجية التركية تعلن الانتهاء من تطهير قاعدة إنجرليك من الانقلابيين طائرات حربية أمريكية في قاعدة إنجرليك بتركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hueb

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، أن عددا من العسكريين الأتراك المرابطين في قاعدة إنجرليك الجوية التابعة للناتو متورطون في محاولة الانقلاب على السلطة بتركيا.

وقال جاوش أوغلو، في تصريحات أدلى بها، السبت 16 يوليو/تموز، إن القوات الموالية للحكومة أنجزت عملية تطهير القاعدة من المشاركين في محاولة الانقلاب العسكري.

وأكد وزير الخارجية التركي أن قوات التحالف الدولي ضد الإرهاب، الذي يضم تركيا، ستستأنف توجيه الضربات لمواقع تنظيم "داعش" في أقرب وقت.

وجاءت هذه التصريحات بعد مرور ساعات عدة على إعلان وزارة الدفاع الأمريكية، في وقت سابق من السبت، عن توقف ضربات التحالف الدولي ضد الإرهاب لمواقع "داعش" من قاعدة إنجرليك الجوية العسكرية الواقعة على الأراضي التركية. 

وأوضح البنتاغون على لسان المتحدث الرسمي باسمه بيتر كوك أن توقف العمليات ضد "داعش" من القاعدة جاء بسبب إغلاق المجال الجوي التركي أمام الطائرات الحربية من قبل السلطات التركية.

وأضاف كوك أن "الولايات المتحدة تعمل مع تركيا من أجل استئناف تنفيذ جميع العمليات الجوية (من قاعدة إنجرليك) في أقرب وقت".

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن المنشآت الأمريكية في إنجرليك تعمل على مصادر الطاقة الخاصة بها، مشددا على أن "قطع إمدادات الكهرباء من القاعدة لم يؤثر على عملها".   

وكانت قنصلية الولايات المتحدة بتركيا قد أفادت سابقا بأن السلطات المحلية قامت بإغلاق قاعدة إنجرليك الجوية العسكرية الأطلسية الواقعة على الأراضي التركية.

وقالت القنصلية في بيان لها إن السلطات التركية قطعت التيار الكهربائي في القاعدة ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها.

وتأتي هذه التطورات على خلفية محاولة فاشلة للانقلاب على السلطة في تركيا قامت بها جهات عسكرية، ليلة الجمعة إلى السبت.

يذكر أن قاعدة إنجرليك الجوية العسكرية التي تحتضنها مدينة أضنة التركية تستخدم من قبل التحالف الدولي ضد الإرهاب بقيادة واشنطن لتوجيه ضربات جوية إلى مواقع مسلحي "داعش" في سوريا والعراق.

 المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون