طهران تنفي نقل مقاتلات حربية إلى حدودها مع تركيا

أخبار العالم

طهران تنفي نقل مقاتلات حربية إلى حدودها مع تركياطهران تنفي نقل مقاتلات حربية إلى حدودها مع تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huds

نفت السلطات الإيرانية السبت 16 يوليو/تموز تقارير أفادت بنقلها طائرات عسكرية إلى تبريز، عاصمة محافظة أذربيجان الشرقية المحاذية لتركيا، وذلك على خلفية الأحداث في تركيا.

وفي تصريح لسعيد شابيستري، نائب محافظ محافظة أذربيجان الشرقية للشؤون الأمنية لوكالة "إيسنا"، قال: "إن التقارير التي أشارت إلى إعادة نشر الطائرات العسكرية في تبريز بهدف الرد على التهديدات المحتملة، غير صحيحة".

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن "محافظة أذربيجان الشرقية (وهي إحدى محافظات إيران الإحدى والثلاثين) تقع بالقرب من الحدود التركية ولها أهمية خاصة. والقوات المسلحة المتمركزة فيها على استعداد تام للرد على أي تهديدات محتملة، والتي هي غير موجودة حاليا".

وأكد المسؤول الإيراني أن الوضع في المحافظة تحت السيطرة، منوها إلى أن رحلات الطيران الإيرانية من وإلى تركيا معلقة في الوقت الحالي ، إلى حين استقرار الوضع في الجمهورية التركية.

وأضاف أن رحلات الطيران معلقة أيضا من مدينة تبريز. ودعا المواطنين الإيرانيين الامتناع عن السفر إلى تركيا، ونصح الإيرانيين المتواجدين حاليا في تركيا بالعودة بأسرع وقت ممكن إلى وطنهم إيران.

كما أعلن نائب محافظ محافظة أذربيجان الشرقية إغلاق معبر بازركان على الحدود الإيرانية التركية بشكل مؤقت.

وعاشت تركيا الليلة الماضية أحداث دراماتيكية بدأت بالصدمة من الانقلاب العسكري المفاجئ، وانتهت بالإعلان عن فشل الانقلابين بالإطاحة بالحكومة الشرعية.

واعتبر أردوغان السبت 16 يوليو/تموز، أن محاولة الانقلاب هي إهانة للديمقراطية واستهانة بالشعب التركي. وأعلن وزير العدل التركي بكر بوزداغ، عن اعتقال 1563 عسكريا في مختلف أنحاء البلاد، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة.

المصدر: "تاس"