مجموعة الاتصال تقترح 10 مناطق آمنة في دونباس

أخبار العالم

 مجموعة الاتصال تقترح 10 مناطق آمنة في دونباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hu2z

تنظر مجموعة الاتصال الخاصة بالتسوية شرقي أوكرانيا، في إمكانية إنشاء حوالي 10 مناطق آمنة في محيط خطوط التماس.

أعلن ذلك الموفد الروسي بوريس غريزلوف الأربعاء 13 يوليو/تموز في ختام اللقاء الدوري للمجموعة في مينسك. وذكر في حديث للصحفيين أن نشاط المجموعة يتركز في المقام الأول حاليا على القضايا الأمنية.

وقال غريزلوف: "من بين الخطوات التي بحثت اليوم، فصل الوحدات المسلحة لجانبي النزاع في العديد من مناطق خط التماس. والهدف من ذلك- تقليص عدد الحوادث التي يجري خلالها استخدام السلاح".

ونوه غريزلوف بأنه بحث ذلك سابقا بخصوص 3 مناطق وقد يضاف لها قريبا 7 مناطق أخرى.

والمناطق  تتضمن الأراضي القريبة من نقاط العبور وهو أمر في غاية الأهمية بالنسبة لأمن المدنيين. ومن أجل زيادة فعالية المراقبة هناك يجب تعزيز بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في منطقة خطوط الفصل.

وشدد غريزلوف على أن إحلال "السلام الدائم في دونباس يمكن أن يتم فقط في حال تلازم حل المشكلات الأمنية مع تنفيذ النقاط السياسية في "اتفاقات مينسك".

ويجب أن تكون الخطوة الأولى - اعتماد برلمان أوكرانيا القانون بشأن الوضع الخاص لأراضي دونباس. وطبعا يجب أن ينسق نص مشروع القانون بشكل مسبق ضمن "رباعي النورماندي" ومجموعة الاتصال. وفي هذه الحالة فقط يمكننا أن نتوقع أنه سيصبح أساسا لتسوية الصراع ". وفي أساس التسوية السلمية للنزاع في دونباس إذ توجد "اتفاقيات مينسك"، التي تفترض ليس فقط  وقف إطلاق النار، وسحب الأسلحة وصدور العفو العام، واستئناف العلاقات الاقتصادية، بل وتنفيذ إصلاح دستوري عميق في أوكرانيا، والذي ينبغي أن يؤدي إلى جعل السلطة لا مركزية مع الأخذ بالاعتبار الوضع الخاص بمقاطعتي "دونيتسك" و"لوغانسك".ولكن لم تنفذ حتى الآن الخطة لأن الجانبين ينتهكان وبشكل دوري نظام الهدنة.

ورفض الجانب الأوكراني بشكل قاطع تنفيذ بند العفو العام ويواصل فرض الحصار الاقتصادي على دونباس. ولم ينفذ أي بند من بنود التسوية السياسية، لم ينفذ الإصلاح الدستوري ولم ينفذ قانون الوضع الخاص للمناطق، ولم يقر قانون الانتخابات في دونباس.

وتصر سلطات أوكرانيا على استعادة السيطرة على الحدود مع روسيا الآن بذريعة الدواعي الأمنية رغم أن ذلك يجب أن يحصل وفقا لـ "اتفاقات مينسك" فقط بعد الانتخابات في "دونباس".

المصدر: وكالات

 

فيسبوك 12مليون