ثاني أضخم حيوان على الأرض يظهر في مصر

متفرقات

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hu1x

رصد حوت الزعنفة الظهرية مرتين بمنطقة مارينا بالساحل الشمالي في مصر في مياه البحر المتوسط، ما بث الرعب في قلوب المصطافين.

وقد اجتاحت الصور والفيديوهات التي يظهر فيها الحوت الضخم مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، فيما قامت وزارة البيئة بتشكيل غرفة عمليات مركزية من جهاز شؤون البيئة، ومن المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية، وتم الدفع بمجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة وتتبع حركة الحيوان، والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح اليها، والعودة إلى بيئته الطبيعية في المياه العميقة.

ويستمد الحوت اسمه من الزعنفة الظهرية المتواجدة فوق ظهره، وهو أحد أنواع الحيتان البالينية "العديمة الأسنان" ولا يشكل أي خطر على الانسان، ويغطي جسمه بالكامل، فيما عدا منطقة البطن، اللون الرمادى أو البني المسودّ.

ويعتبر هذا النوع من أكبر أنواع الحيتان حجما, ويتغذى على الأسماك والقشريات والرخويات، وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض نظرا لعوامل بيئية كثيرة.

ونستعرض فيما يلي بعض المعلومات التي تتعلق بحوت الزعنفة:

- النضج الجسدي الكامل للحوت الزعنفي والبلوغ ما بين 25 و 30 عامًا، وهي تعيش حتى 94 سنة، على الرغم من أن عينات تم العثور عليها وصلت أعمارها إلى نحو 135-140 سنة.

- تلد الأنثى كل سنة 2 إلى 3 حيتان، وفترة الحمل تستغرق من 11 الى 11.5 شهراً، ثم تستريح 5 أو 6 أشهر قبل التزاوج مرة أخرى، وهذه الفترة قد تمتد إلى راحة لمدة سنة إذا فشلت الأنثى في الإنجاب خلال فترة التزاوج.

- التواصل بالألفاظ يكون بإنتاج تردد منخفض بنطاق 16 حتى 40 هرتز، وهذا يقع خارج نطاق السمع البشري، كما أنها تنتج 20 نبضة هرتز بشكل حاد لمدة دقيقة 1 الى دقيقتين 2.

- يوجد نوعان معروفان من الحيتان الزعنفية، هما: الحوت الزعنفي الشمالي المنتشر شمال المحيط الأطلسي، والحوت الزعنفي القطبي المنتشر في المحيط المتجمد الجنوبي.

- تنتشر الحيتان الزعنفية في جميع محيطات العالم، حيث يعيش هذا النوع من الحيتان في جميع الأماكن العميقة من المحيطات، وفي المياه المفتوحة والعميقة الباردة. كذلك يتواجد في محيطات شمال الكرة الأرضية الباردة في الشتاء طلبا للغذاء، ويهاجر في الصيف إلى محيطات الكرة الأرضية الجنوبية الإستوائية من أجل التزاوج.

- واحد من أسرع الحيتان ويمكنه الحفاظ على سرعة بين 37 كيلومترا في الساعة (23 ميلا في الساعة) و 41 كيلومترا في الساعة (25 ميلا في الساعة) وثمة قفزات له تم تسجيلها وتصل سرعتها إلى 46 كيلومترا في الساعة (29 ميلا في الساعة).

- أصدرت اللجنة الدولية لصيد الحيتان (IWC) قرارا بوقف صيد هذه الحيتان، إلا أن أيسلندا واليابان استأنفت الصيد في عام 2009 و 2010.

- الحوت الواحد يمكن أن يستهلك حوالي طنين من المواد الغذائية يوميا، ويقضي الجزء الأكبر من يومه بحثًا عن الطعام.

- الحوت الزعنفي هو ثاني أكبر حيوان بعد الحوت الأزرق، وقد ينمو ليصل إلى 27.3 م في الطول، ويزن حوالي 74 طنا.

المصدر: "المصري اليوم"

أفلام وثائقية