روسيا تغيب عن "فارنبورو" بسبب المنافسة غير الشريفة

أخبار العالم

روسيا تغيب عن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htv0

تبدأ في فارنبوروالبريطانية اليوم فعاليات الصالون الجوي الدولي. ويحتفل المعرض في هذا العام باليوبيل الـ50 فهو يقام منذ عام 1948. وكان يجري سنويا أما الآن يعقد مرة كل عامين.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف أن المشاركة الروسية ستكون " شكلية" وأشار إلى أن المنتجين الروس فقدوا في السنوات الأخيرة، الاهتمام بالمعرض.

تجدر الإشارة إلى أن برود الشركات الروس تجاه هذه الفعالية الدولية يعود في سببه بشكل كبير إلى التصرف الشائن من جانب السلطات البريطانية تجاه المشاركين الروس في عام 2014. في ذلك العام لم يتمكن عدد كبير من أعضاء الوفد الروسي  من الحصول على التأشيرات اللازمة. وأعلنت الخارجية البريطانية أن سبب تعنتها يرتبط بالأحداث الأوكرانية. في ذلك العام أظهر البريطانيون الحقد وسوء النية تجاه الجانب الروس بشكل سافر. فهم لم يمنحوا التأشيرات ليس فقط للشخصيات الرسمية في الوفد الروسي بل لأفراد الجهاز الفني الذي يجب أن يخدم المعدات المعروضة ويجهزها للعرض. وهو ما تسبب عمليا بإفشال عمليات العرض ورفض البريطانيون بكل صلافة إعادة المال المسدد سلفا من المشاركين الروس لقاء استئجار اجنحة العرض.

وبلغت خسائر الجانب الروسي المالية من عدم المشاركة في المعرض الجوي عدة مئات  آلاف من الجنيهات الاسترلينية . ويتضمن ذلك قيمة تأجير ساحات العرض، والحجز في الفنادق وتذاكر الطيران والنقل والمترجمين الفوريين.

ويرى بعض الخبراء أن الدافع الحقيقي خلف التصرف البريطاني هو " المنافسة غير الشريفة" لأن البريطانيين لم يكلفوا أنفسهم عناء إبلاغ الروس برفض منحهم تأشيرات الدخول، وهو ما كان سيقلص الخسائر المالية.

في هذا العام أعلنت العديد من الشركات الروسية مسبقا نيتها على عدم المشاركة ومن بينها  الشركة الحكومية " روس كوسموس" التي أفادت في مايو/ أيار الماضي بأنها لن تشارك في الفعالية وأشارت أن القرار اتخذ بعد رفض السلطات البريطانية السماح للشركات الروسية بالمشاركة في معرض المعدات العسكرية DSEI-2015 على الرغم من تقديم الطلبات في الوقت المحدد وبالشكل المطلوب.

ويرى النائب الاول لرئيس لجنة الصناعة بمجلس الدوما، النائب الأول لرئيس اتحاد العاملين في مجال بناء الماكينات فلاديمير غوتينيف أن عدم مشاركة كبرى مثل " روس كوسموس" في المعرض المذكور هذا العام يجلب الضرر للمعرض ذاته بالدرجة الأولى ويجعله منقوصا لأن روسيا تعتبر دولة رائدة بدون شك في مجال المعدات الجوية والفضائية.

المصدر: قناة زفيزدا التلفزيونية 

فيسبوك 12مليون