إيطاليا: دور روسيا في سوريا يمكن أن يكون حاسما

أخبار العالم

 إيطاليا: دور روسيا في سوريا يمكن أن يكون حاسماوزير خارجية إيطاليا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htud

أعلن وزير خارجية إيطاليا باولو جينتيلوني أن دور روسيا في تسوية الأزمة السورية يجب أن يتسم بالطابع البناء ويمكن أن يكون حاسما.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سوريا ستيفان دي مستورا إن روما تأمل بأن تتمكن موسكو من التأثير على العملية الانتقالية في سوريا التي تعتبر ضرورية لتنفيذ التسوية السياسية للأزمة.

وأضاف الوزير الإيطالي القول :" نحن نعرف مدى التأثير الذي يمكن أن تقوم به سوريا على نظام الأسد والذي يمكنه منع تدهور الوضع لاحقا. ونحن نأمل بأنها ستلعب الدور القاطع وستؤكد دورها الحاسم في الساحة الدولية عن طريق تعزيز عملية الانتقال السياسي في سوريا".

حجاب: الهيئة العليا للمفاوضات مستعدة لاستئناف المفاوضات السورية بشرط تنفيذ قرارات مجلس الأمن

من جهة أخرى، التقى وزير الخارجية الإيطالي مع رياض حجاب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية.

وأعلن حجاب في مؤتمر صحفي مشترك في روما الاثنين 11 يوليو/تموز، أن هذه الهيئة مستعدة لاستئناف المفاوضات السورية بشرط تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال إن "الهيئة العليا للمفاوضات" لا تطرح أي شروط مسبقة من أجل استئناف المفاوضات، إلا أنه أكد في ذات الوقت أن أي عملية انتقال سياسي لا يمكن أن تبدأ دون "رحيل الأسد".

وأكد القيادي المعارض السوري أن "الهيئة العليا" تريد العودة إلى طاولة المفاوضات إلا أن ذلك يتطلب تهيئة ظروف مناسبة وتنفيذ قرار 2254 الدولي الذي يقضي بضرورة رفع الحصار عن عدد من المدن السورية والإفراج عن المعتقلين، مشيرا إلى أن السلطات السورية لم تفرج عن أحد بل "اعتقلت الآلاف" بعد تبني القرار الدولي الأخير وتواصل القصف.

وأكد حجاب أن المعارضة السورية لا تثق بنظام الأسد وروسيا.

المصدر: "نوفوستي"