روسيا والهند نحو تعزيز التعاون بينهما

مال وأعمال

روسيا والهند نحو تعزيز التعاون بينهمارئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف ووزيرة الصناعة والتجارة الهندية نيرمالا سيتخارامان في معرض " Innoprom 2016"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htu9

بحثت موسكو ونيودلهي على هامش أعمال منتدى صناعي منعقد في مدينة يكاتيرينبورغ الروسية التعاون في مختلف المجالات مثل الطاقة والأمن والاستثمار في قطاع الدفاع، وصناعة الماس.

وفي مقابلة لوزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف مع وكالة "تاس" الروسية أجريت الاثنين 11 يوليو/تموز على هامش المنتدى الصناعي، قال الوزير الروسي: "ناقشنا مع وزيرة الصناعة والتجارة الهندية، نيرمالا سيتخارامان، مسائل مهمة للجانبين كالتعاون في مجالات الطاقة والاستثمار في قطاع الدفاع، وصناعة الماس في مومباي، وإنتاج الأسمدة".

وتستضيف مدينة يكاتيرينبورغ، الواقعة في منطقة جبال الأورال، في الفترة ما بين 11 و14 يوليو/تموز المنتدى والمعرض الصناعي الدولي "Innoprom 2016"، والذي يشهد مشاركة فعالة من الهند، حيث تشارك وزيرة الصناعة والتجارة الهندية، نيرمالا سيتخارامان في أعمال المعرض.

وكان قطاع الطاقة أحد أبرز المحاور التي بحثها الجانبان. وقالت وزيرة الصناعة والتجارة الهندية، إن اهتمام الهند المتزايد بقطاع النفط والغاز الروسي، سيسهم في زيادة الاستثمارات في الاقتصاد الروسي من 8 مليارات إلى 15 مليار دولار.

ولفت مانتوروف إلى أن صفقة أبرمت بين شركة النفط الروسية "روس نفط" وائتلاف شركات هندية سيعزز موقع روسيا في السوق الهندية، حيث ستسهم هذه الصفقة في زيادة إنتاج روسيا النفطي وتوسع تواجد الشركات الروسية في الهند، التي تعد أحد أبرز مستهلكي النفط في آسيا.

وفي مارس/اَذار الماضي، وقعت شركة "روس نفط"، كبرى شركات النفط الروسية، اتفاقا مع شركة "Oil India"، و"Indian Oil"، و"Bharat Petroresources" باعت بموجبه حصة تبلغ نسبتها 23.9% في مشروع لتطوير حقول نفط تقع الجزء الغربي من جمهورية ساخا ياقوتيا، وحقول اَخرى في روسيا.

كما عقد رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، الذي وصل يوم الاثنين إلى مدينة يكاتيرينبورغ للمشاركة في أعمال المنتدى، لقاء ثنائي مع وزيرة الصناعة والتجارة الهندية بحث خلاله الجانبان قضايا التعاون الثنائي وخاصة التعاون في المجال التكنولوجي. 

المصدر: وكالات روسية