الحكومة الروسية توافق على خصخصة أسهم في"الروسا"

مال وأعمال

الحكومة الروسية توافق على خصخصة أسهم فيالحكومة الروسية توافق على خصخصة أسهم في"الروسا"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htso

صادق رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف على مقترح لوزارة التنمية الاقتصادية الروسية لخصخصة أسهم تملكها الحكومة في عملاق الألماس الروسي "الروسا".

وبناء على المرسوم الذي وقعه رئيس الوزراء الروسي الاثنين 11 يوليو/تموز فإن 10.9% من أسهم "الروسا" ستعرض للبيع بسعر 65 روبلا للسهم الواحد أي نحو دولار واحد لكل سهم.

وجاء في الوثيقة "إن المرسوم الموقع يجيز بيع أسهم مملوكة للحكومة الفيدرالية في الشركة المساهمة "الروسا" تبلغ 802 مليون و781 ألفا و254 سهما ما يشكل 10.9% من رأس مال الشركة". وبذلك ستحصل الحكومة الروسية على نحو 52 مليار روبل ما يعادل قرابة 800 مليون دولار من عملية الخصخصة هذه.

وفي شهر أبريل/نيسان الماضي، أعلن وزير التنمية الاقتصادية الروسي، ألكسي أوليوكاييف، أن الوضع الحالي في السوق يسمح ببيع نحو 11% من أسهم شركة "الروسا" لاستخراج الماس في بورصة موسكو عن طريق الاكتتاب العام.

وكانت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية بدأت في آذار/مارس الماضي، العمل على إعداد عملية خصخصة لشركة "الروسا"، حيث اقترحت الوزارة على الحكومة تعيين مصرف "سبيربانك سي أي بي" الاستثماري، كمسؤول عن تنظيم عملية البيع والإشراف عليها.

وصرح وزير التنمية الاقتصادية الروسي بأن مستثمرين أجانب من أوروبا والولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية تقدموا بطلبات للحصول على 60% من أسهم "الروسا" ضمن خطة خصخصة 10.9% من أسهمها، منوها إلى أن حجم الطلب تجاوز قيمة العرض بمرتين.

كما أعلن أوليوكاييف أن الوزارة تحافظ على خطط العام الحالي، لخصخصة شركات "باش نفط"، "روس نفط"، "سوفكومفلوت" ومصرف "في تي بي"، متوقعا أن تحصل الدولة جراء بيع قسم من أصول هذه الشركات، على نحو 15.4 مليار دولار.

من جهة أخرى، قال صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي إن الصندوق جذب مستثمرين دوليين بما في ذلك من منطقة الشرق الأوسط للمشاركة في خصخصة أسهم "الروسا".

هذا وتعمل شركة "الروسا" في مجال استكشاف واستخراج وإنتاج وبيع الألماس، حيث تقوم بعمليات الاستكشاف والإنتاج في أراضي جمهورية ياقوتيا ومنطقة أرخانغيلسك الروسيتين. وأنتجت الشركة الروسية في عام 2015 نحو 38 مليون قيراط من الألماس الخام، وتخطط "الروسا" لإنتاج في عام 2016 ما بين 34 و38 مليون قيراط.

وتملك الحكومة الروسية حصة في "الروسا" تبلغ 43.93%، في حين تعود حصة 25% إلى جمهورية ساخا ياقوتيا، كما تتوزع 8% من أسهم عملاق الألماس على 8 مقاطعات تقع في قوام هذه الجمهورية، فضلا عن وجود أسهم بحصة تقدر بـ 23% يتم تداولها في البورصات.

وعلى صعيد التداولات ارتفع سعر سهم "الروسا" المقوم بالعملة الروسية "الروبل" في بورصة موسكو للأوراق المالية بحلول الساعة 13:41 بتوقيت موسكو بنسبة 3.06%، في حين صعد سهم الشركة للأسهم المقومة بعملة الدولار الأمريكي بنسبة 3.06%.

(الدولار = 65 روبلا)

المصدر: وكالات