روسيا والهند تمضيان قدما في تطوير مقاتلة مشتركة

مال وأعمال

روسيا والهند تمضيان قدما في تطوير مقاتلة مشتركة روسيا والهند تمضيان قدما في تطوير مقاتلة الجيل الخامس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htsj

أفاد مصدر في وزارة الدفاع الهندية بأن الهند ستدفع بمباحثاتها قدما إلى الأمام مع روسيا فيما يتعلق بتطوير مقاتلة مشتركة من الجيل الخامس.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إينديا" عن المصدر قوله: "إن وزارة الدفاع الهندية قررت الإسراع بالمفاوضات مع روسيا فيما يتعلق بمقاتلات الجيل الخامس، بهدف توقيع اتفاق خلال العام الجاري بغرض البحث والتطوير".

وأكد المصدر أن كلا من روسيا والهند مستعدتان لاستثمار 4 مليارات دولار في مرحلة البحث والتطوير، حيث قال: "وفقا للمشروع فإن كلا من روسيا والهند على استعداد لاستثمار 4 مليارات دولار لتطوير نماذج تجريبية، بغرض اختبار هذه المقاتلات وتشيد البنية التحتية اللازمة للسنوات الست المقبلة"، منوها إلى أن كلفة إنتاج 127 مقاتلة ذات المقعد الواحد في الهند تبلغ 25 مليار دولار.

ووفقا للمصدر فإنه تم الانتهاء من مرحلة تصميم مقاتلات الجيل الخامس، حيث بلغت كلفة هذه المرحلة نحو 295 مليون دولار، مؤكدا أن الجانبين توصلا إلى حل المسائل العالقة بينهما. كما نوه المصدر بأن الجانب الروسي درس في إطار هذا المشروع أكثر من 40 نموذجا مطورا لمقاتلات اقترحها الجانب الهندي.

المقاتلة الروسية الشبح "سوخوي تي -50"

وكانت صحيفة "بيزنس ستاندرد" الهندية نشرت مطلع العام الجاري مقالا قالت فيه إن مشروع تطوير المقاتلات يفتح المجال أمام مسألة إنتاج 250 طائرة من الجيل الخامس لتحل محل المقاتلة متعددة المهام "سوخوي-30".

ووقعت شركة "سوخوي" الروسية وشركة "هندستان أيروناوتيكس ليميتد" الهندية في ديسمبر/كانون الأول اتفاقية جديدة حددت حصة كل منهما في تمويل المشروع بـ4 مليارات دولار. وقدرت تكلفة المشروع في وقت سابق بـ12 مليار دولار. وتمنى الطرف الهندي تخفيضها.

ويأتي مشروع مقاتلات الجيل الخامس، الذي يتخذ مقاتلة الجيل الخامس الروسية "تي-50" أساسا له، بعد اتفاق للتعاون بين روسيا والهند لتطوير وتصنيع مقاتلات أبرم في الـ 18 من شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2007.

المصدر: "تاس"