اليونيسكو تدعو للرد على الإرهاب بالتراث والثقافة

الثقافة والفن

اليونيسكو تدعو للرد على الإرهاب بالتراث والثقافة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htrz

افتتحت في اسطنبول الدورة الـ40 لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو"، التي دعت الأسرة الدولية "للرد بقوة" على الإرهاب من خلال الحفاظ على التراث والثقافة.

وتستمر الدورة، التي انطلقت مساء الأحد 10 يوليو/ تموز، 10 أيام لمراجعة قائمة التراث العالمي في اسطنبول التي شهدت مؤخرا هجمات إرهابية استهدفت مطارها الدولي، مخلفة 47 قتيلا.

وقالت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونيسكو خلال خطابها لافتتاح الدورة إن "رد (الأسرة الدولية) يجب أن يكون قويا في مواجهة المتطرفين الذين يستهدفون ويتلاعبون بالثقافة ويشيعون الخوف".

وأضافت بوكوفا "ننتمي إلى الأسرة نفسها وهذا ما يريد المتطرفون تدميره تحديدا"، مشيرة ليس فقط إلى الخسائر البشرية بل أيضا إلى تدمير مدن تدمر وحلب في سوريا والموصل في العراق.

ومن المنتظر إدراج 29 موقعا أثريا من العالم على لائحة التراث التي تضم 1031 موقعا في 163 بلدا. ويعود الخيار النهائي للجنة التراث التي تضم 21 بلدا ويتم انتخابها لست سنوات.

ومن أبرز الدول العربية التي ستقدم مواقعها للإدراج خلال هذه الدورة، بلاد الرافدين العراق الذي يسعى لإدراج 3 مواقع أثرية وهي المدن السومرية "الوركاء" و"أور" و"أريدو" و4 مواقع طبيعية في الأهوار (المستنقعات العراقية الفريدة من نوعها بيئيا) على لائحة التراث العالمي.

المصدر: أ ف ب

أفلام وثائقية