ستولتينبرغ: لا تحالف استراتيجيا بين الناتو وروسيا

أخبار العالم

ستولتينبرغ: لا تحالف استراتيجيا بين الناتو وروسياينس ستولتينبرغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htlk

أعلن السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتينبرغ السبت 9 يوليو/تموز، أن الحلف لا يعتبر روسيا حليفا استراتيجيا ولكنه ليس في حالة حرب باردة معها.

وقال ستولتينبرغ مستعرضا نتيجة النقاشات حول روسيا خلال قمة الناتو المنعقدة في العاصمة البولندية، إن روسيا لا تشكل تهديدا مباشرا لحلف شمال الاطلسي. وأضاف:" نحن لا نرى وجود أي خطر مباشر من جانب روسيا تجاه أي دولة من دول الحلف. لسنا في شراكة استراتيجية مع روسيا، وهو ما كنا نحاول تحقيقه منذ الحرب الباردة. نحن الآن في وضع جديد يختلف عما شهدناه أي وقت مضى".

وذكر أنه تمت مناقشة المشكلة الروسية خلال عشاء غير رسمي يوم الخميس، ضم قادة 28 دولة الأعضاء في الحلف وفنلندا والسويد ورؤساء مؤسسات الاتحاد الأوروبي. وجرى حديث صريح وصادق.  وقال:" إن الرسالة الرئيسية في نهاية هذا العشاء هي أن الحلف متحد في توجهاته ( نحو روسيا) التي تقوم على دفاع قوي وحوار بناء. وكنت مسرورا لرؤية الدعم القوي لهذه الرسالة داخل الناتو ووحدتنا الاستثنائية في هذا الموضوع".

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أعلن يوم 1 يوليو/خلال زيارته لفنلندا، أن روسيا ستحاول بدء حوار مع الناتو، رغم توسع الحلف نحو حدود روسيا. وأعرب عن عدم الرضا عن نية حلف شمال الاطلسي زيادة قواته في دول البلطيق. وقال:" يعتبرون تحركات قواتنا داخل أراضينا كعنصر سلوك عدواني وأما مناورات الناتو بالقرب من حدودنا فلا يعتبرونها كذلك". واعتبر ذلك ظلما ولا يتوافق مع الواقع.  

قمة الناتو تمدد مهمة الحلف في أفغانستان

وأعلن ستولتينبرغ يوم 9 يوليو/تموز أن قمة الحلف قررت تمديد مهمة بعثة الحلف في أفغانستان خلال 2017.

قال ستولتينبرغ في مؤتمر صحفي عقده في اليوم الثاني من أعمال قمة الحلف المنعقدة في وارسو: "اتخذنا القرار بتمديد مهمة بعثة "الدعم الحازم" لفترة بعد عام 2016" في أفغانستان. وأعرب ستولتينبرغ عن شكره للولايات المتحدة وألمانيا وتركيا على مساهمتها في البعثة. وأعلن ستولتينبرغ أن القوات الأمريكية في أفغانستان ستواصل المشاركة في العمليات القتالية.

تجدر الإشارة إلى أن تعداد قوة الناتو في أفغانستان يبلغ حاليا حوالي 12 ألف جندي، يقومون بدور مستشارين عسكريين ولايشاركون بشكل مباشر في العمليات القتالية.

وأكد ستولتينبرغ إن البعثة ستبقى في أفغانستان في حدود 12 ألف شخص. وأضاف:" من السابق لأوانه حاليا التحدث عن العدد الدقيق للعسكريين ولكن يمكن القول على أساس مناقشات مقترحات أعضاء الحلف اليوم ، إن العدد الإجمالي سيبقى بدون تغيير بالمقارنة مع 2016 الجاري أي عند مستوى 12 ألف شخص".  ونوه بأن حجم التمويل غير الأمريكي للقوات الأفغانية يبلغ حوالي مليار دولار في العام. وأعرب عن ثقته بتحقيق هذه المؤشرات والمحافظة على المستوى الحالي لتمويل القوات الأفغانية حتى 2020.

وقال:" أخذت أفغانستان على عاتقها التزامات في مجال مكافحة الفساد وحماية حقوق الإنسان بما في ذلك حقوق المرأة". ولكنه لم يحدد هل تعهدت كابل بأية التزامات مالية في مجال تمويل الجيش والشرطة في أفغانستان. ونوه بأن التكلفة الإجمالية لتمويل الجيش الوطني والشرطة في تلك الدولة تبلغ 5 مليارات دولار في العام تقدم الولايات المتحدة منها حاليا 3.5 مليار دولار سنويا.

وفي وقت سابق أفادت الأنباء بأنه من المتوقع أن تساهم الحكومة الأفغانية بـ500 مليون دولار.

المصدر: وكالات