اشتباكات في جوبا بين موالين للرئيس ومناوئين له

أخبار العالم

اشتباكات في جوبا بين موالين للرئيس ومناوئين لهصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htkk

أفادت وكالة "رويترز" باندلاع اشتباكات في جوبا عاصمة جنوب السودان الجمعة 8 يوليو/تموز بين قوات موالية للرئيس سلفاكير ميارديت وأخرى تتبع لريك مشار النائب الأول له.

وفي مفاوضات عقدت في القصر الرئاسي في جوبا، سبق لمياريديت وريك وأن ناشدا فصائلهما التهدئة التهدئة، وذلك أن احتدم القتال بين قوات الجانبين الخميس الماضي مما أسفر عن مقتل خمسة عناصر من الجانبين.

كما أعرب الجانبان عن دهشتهما حيال استئناف الاشتباك يوم الجمعة، ناشدت إذاعة جنوب السودان المواطنين البقاء داخل منازلهم، حتى أن تهدأ الأوضاع.

وقال مشار خلال مؤتمر صحفي مشترك مع كير "كل ما نريد قوله للشعب الآن أنه يجب عليهم البقاء هادئين.. هذه الواقعة أيضا سيتم احتواؤها وسيتم اتخاذ إجراءات بعد ذلك لاستعادة السلام".

ومن جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في وقت لاحق من الجمعة إنه يشعر بقلق شديد من القتال في جوبا عاصمة جنوب السودان بين قوات متصارعة، واصفا العنف الذي يهدد عملية السلام الهشة بأنه "خذلان جديد" لشعب جنوب السودان.

وناشد بان كلا من كير ومشار وضع نهاية للقتال الدائر ومعاقبة القادة العسكريين المسؤولين عن العنف وفي النهاية العمل سويا لتطبيق اتفاق السلام.

وقال الأمين العام في بيان إن القتال "يمثل خذلانا جديدا لشعب جنوب السودان الذي يعاني فظائع يصعب فهمها منذ ديسمبر/كانون الأول 2013".

المصدر: "رويترز"