تراجع الصادرات والواردات البريطانية

مال وأعمال

تراجع الصادرات والواردات البريطانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htj4

أعلن مكتب الإحصاءات القومي البريطاني، الجمعة 8 يوليو/تموز، أن صادرات وواردات المملكة المتحدة انخفضت خلال مايو/أيار الماضي.

وبلغت صادرات بريطانيا 23.7 مليار جنيه إسترليني، أي نحو 28 مليار يورو(31 مليار دولار) خلال مايو/أيار، بانخفاض عن 2.1 مليار جنيه إسترليني مقارنة مع الشهر الذي سبقه.

ووفقا للمكتب، تراجعت الواردات أيضا، لكن بوتيرة أقل، كما اتسع العجز في تجارة السلع ليصل إلى9.9 مليارات جنيه إسترليني مقارنة بـ 9.4 مليارات جنيه خلال نفس الفترة، ونحو 75% منها مع الاتحاد الأوروبي.

وتوقع بول هولينغسورث، المحلل الاقتصادي البريطاني لدى مجموعة "كابيتال إيكونوميكس" البحثية، أن تنتعش صادرات المملكة بعد انخفاض سعر عملتها بنسبة 10% بعد الاستفتاء الذي جرى في 23 يونيو/حزيران، وصوت خلاله البريطانيون على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وحذر هولينغسورث، من أن أي تحسن "سيكون بطيئا على الأرجح بسبب تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، وحالة الغموض بالنسبة لمستقبل العلاقات بين بريطانيا والدول الأخرى".

هذا وتدرس بريطانيا في الوقت الحالي، ضرورة إعادة بناء علاقاتها التجارية العالمية عند خروجها من الاتحاد الأوروبي.

ويعقد وزير الأعمال البريطاني ساجد جاويد الجمعة، محادثات بشأن مستقبل العلاقات التجارية بين بلاده والهند بعد مرحلة الخروج من الاتحاد الأوروبي، في مستهل سلسلة من المناقشات التي يخطط لإجرائها مع عدد من القوى العظمى.

المصدر: أ ف ب

توتير RTarabic