علماء الفلك يعثرون على كوكب يدور حول 3 نجوم

الفضاء

علماء الفلك يعثرون على كوكب يدور حول 3 نجومتاتوين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htiv

عثر علماء الفلك والكواكب لأول مرة على كوكب يدور حول 3 نجوم ، ما يجعله مثيلا لكوكب "تاتوين" من فيلم حرب النجوم.

جاء ذلك في مقال نشرته مجلة " Science ".

يذكر أن الكواكب من طراز "تاتوين" التي تدور حول نجمين تعتبر ظاهرة نادرة في الكون. ولم يعثر إلا على 10 كواكب من هذا النوع ، وذلك بعد أن كشف مرصد "كبلر" عام 2011 أول كوكب من طراز "تاتوين".

وقال العالم (كافين فاغنر) من جامعة "أريزونا" إن هذا الكوكب الذي تستغرق سنته 550 سنة أرضية تظهر في فلكه لمدة نصف سنة (من سنته) 3 نجوم في وقت واحد. ويتموضع إثنان منها أحدهما بالقرب من الآخر. أما النجم الثالث فيبتعد عنهما أحيانا ثم يقترب منهما أحيانا أخرى.

وقام فاغنر وزملاؤه بكشف "تاتوين" من نوع غريب يمكن أن يدرج على قائمة الكواكب الخاصة. وتم اكتشافه في أثناء رصد مجموعة من النجوم الفتية في منطقة ما بين كوكبات (مجموعات النُّجوم) الذئب وقنطورس والعقرب.

ولفتت انتباه الخبراء مجموعة من 3 نجوم فتية " HD 131399Ab " تبعد عنا 310 سنوات ضوئية. ويزيد وزن أكبرها عن ضعف وزن الشمس. اما النجمان الآخران اللذان يدوران حوله على مسافة تزيد عن المسافة بين الشمس وبلوتو 6 أضعاف فكتلتهما أقل من كتلة الشمس.

ويدور حول النجم الكبير على مسافة 80 وحدة فلكية (المسافة بين الأرض والشمس) "تاتوين" كبير تزيد كتلته 4 أضعاف عن كتلة المشتري. ويستبعد العلماء وجود الحياة في هذا الكوكب لأن متوسط درجة الحرارة فيه يبلغ 576 درجة مئوية.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام