هولاند في قمة الناتو: روسيا لاتعد خصما أو خطرا

أخبار العالم

هولاند في قمة الناتو: روسيا لاتعد خصما أو خطراقمة الناتو في وارسو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htid

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بعد وصوله إلى قمة الناتو في وارسو أن "روسيا لا تعد خصما لفرنسا أو خطرا على أمنها".

وقال هولاند إن حلف شمال الأطلسي لا يسعى إلى التأثير في العلاقات التي يجب أن تقيمها أوروبا مع روسيا، معتبرا أن روسيا شريك يمكن أحيانا أن يستخدم القوة، كما حدث في أوكرانيا والقرم، حسب قوله.

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن زعماء الناتو سيتخذون قرارا حول الدفاع الشامل عن أراضي الدول الأعضاء ومد الأمن خارج حدود الحلف.

وقال ستولتنبرغ لدى افتتاحه لأول جلسة لقمة الناتو في العاصمة البولندية وارسو الجمعة 8 يوليو/تموز، إن دول الحلف اتفقت قبل سنتين على زيادة النفقات على الدفاع، داعيا إلى الاستمرار في هذا الاتجاه من أجل ضمان الأمن في العالم الذي ازداد خطرا.

من جانبه قال الرئيس البولندي أندجي دودا إن دول الناتو "ليست محاطة بالأعداء، بل تواجه أخطار"، ولذلك عليها ألا تركز فقط على الدفاع ورفع مستوى الجاهزية، بل وتبحث عن حل عبر الحوار.

وبدأت قمة وارسو بالوقوف دقيقة صمت تكريما لأرواح عسكريي الناتو الذين قتلوا أثناء تأدية مهامهم العسكرية في مختلف أنحاء العالم من كوسوفو إلى أفغانستان.

لاتفيا: سنواصل تعزيز جيشنا حتى بعد نشر قوات الناتو

بدوره أكد وزير دفاع لاتفيا رايموندس برغمانيس في قمة وارسو أن بلاده ستواصل تعزيز الجيش الوطني بعد وصول قوات الناتو إلى هذا البلد الواقع في منطقة البلطيق، قائلا: "قرار قمة الناتو لايلغي التزاماتنا".

وأضاف برغمانيس: "علينا مواصلة بذل الجهود الرامية إلى زيادة الميزانية الدفاعية ورفع مستوى القدرة الدفاعية للقوات المسلحة الوطنية وكذلك تطوير البنى التحتية لاستضافة الحلفاء".

وكانت كندا قد أعلنت في وقت سابق أن لاتفيا سترأس كتلة عسكرية كبيرة للناتو فيها بمشاركة قواتها الجوية والبحرية.

المصدر: وكالات