روسيا تستثمر في أبخازيا أكثر من 15 مليون $

مال وأعمال

روسيا تستثمر في أبخازيا أكثر من 15 مليون $روسيا تستثمر في أبخازيا بأكثر من 15 مليار$
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hth3

خصصت روسيا أكثر من مليار روبل، أي أكثر من نحو 15.5 مليون دولار، لجمهورية أبخازيا، في إطار برنامج الاستثمار للأعوام 2015-2017.

ونقلت وكالة "أبخازيا – إنفورم" عن وزير الاقتصاد الأبخازي، أدغور أردزينبا، الجمعة 8 يوليو/تموز، قوله: "بلغ حجم مساعدات روسيا لأبخازيا في إطار ( برنامج الاستثمار لأعوام 2015-2017) أكثر من مليار روبل أي أكثر من 15.5 مليون دولار".

وأوضح الوزير الأبخازي، أن هذه الموارد المالية تخصص لصيانة وإصلاح الأماكن السكنية وبناء المدارس، وإنشاء الطرق، وإعادة بناء شبكات الكهرباء، والتزويد بالمياه.

ولفت أردزينبا، إلى أن كمية كبيرة من هذه الأموال ستصرف لأغراض قطاع الطاقة، الذي يعاني من مشاكل عديدة، علما أن حجم استهلاك الكهرباء في أبخازيا زاد فقط في عام 2015 بنسبة 10%، بينما وصلت نسبة زيادة الاستهلاك في السنوات الماضية إلى 4.5 %.

وذكر الوزير أن برنامج إقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ينفذ في الجمهورية. إذ تلقى أكثر من 100 مواطن قروضا خلال 2015.

ومنحت مصارف تجارية روسية قروضا للشركات الكبيرة، بقيمة 1.2 مليار روبل أي ما يعادل  18.6 مليون دولار، كما تم تمويل 80% من حجم الاستثمارات في مشروعين كبيرين، هما مصنع لإنتاج المربى في منطقة أوتشامتشيره، وفندق في عاصمة سوخوم.

وتقدم روسيا لجمهورية أبخازيا، مساعدة كبيرة ضمن برنامج استثماري لتعزيز عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية داخل البلاد، ما بين عامي "2015-2017".

ووقعت أبخازيا مع روسيا، معاهدة للصداقة والتعاون والدعم والمساعدة المتبادلة يوم 17 سبتمبر/أيلول من العام 2008، ومعاهدة تحالف وشراكة استراتيجية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، حيث دخلت الأخيرة حيز التنفيذ يوم 5 مارس/آذار 2015.

والجدير بالذكر، أن معاهدة التعاون والشراكة الاستراتيجية التي وقعها الرئيسان الروسي والأبخازي في مدينة سوتشي الروسية خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2014، تعتبر وثيقة أساسية، من شأنها إقامة تعاون أوثق بين روسيا وأبخازيا في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية، وكذلك في مجال السياسة الخارجية والأمن والدفاع، مع الحفاظ على سيادة دولة أبخازيا، حيث وقعت المعاهدة من قبل الجانبين، وذلك لمدة 10 أعوام، مع إمكانية تمديدها لمدة 5 أعوام أخرى .

المصدر: نوفوستي

 

 

توتير RTarabic