ناسا تخرج "كيوريوزيتي" من الغيبوبة

الفضاء

ناسا تخرج كيوريوزيتي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htgp

أعلن مهندسو بعثة "كيوريوزيتي"عن إعادة المسبار إلى العمل . وذلك بعد أن تحول أوتوماتيكيا يوم 2 يوليو/تموز إلى نظام "الأمان" أي التوقف عن العمل .

لكن سبب انفصال مسبار "كيوريوزيتي" عن العمل لا يزال مجهولا.

يذكر أن مسبار "كيوريوزيتي" يعمل للسنة الرابعة على سطح المريخ ويجمع معلومات فريدة عن ماضيه وحالته الراهنة. ونظرا لأن المريخ لا يمتلك غلافا جويا ومجالا مغنطيسيا فإنه يتعرض باستمرار لقصف جسيمات ذات طاقة عالية.

وتمر تلك الجسيمات أحيانا برقائق جهاز الكمبيوتر العائد للمسبار وذاكرته ، ما يتسبب في حدوث خلل فيه ويُجبر المسبار على الانتقال إلى "نظام الأمان" أي التوقف التلقائي عن العمل.

وقد سبق للمسبار أن توقف عن العمل أوتوماتيكيا 3 مرات عام 2013 حيث اضطر المهندسون آنذاك إلى عزل  القسم المتعطل في ذاكرته وإعادة المسبار إلى العمل مجددا.

وها هو قد حدث السبت الماضي مثل هذا الخلل ، فاستطاع المهندسون الليلة الماضية من استعادة الاتصال بالمسبار وبدء تنفيذ عملية إعادته إلى العمل.

ولا يزال سبب انفصال المسبار عن العمل مجهولا. لكن خبراء "ناسا" افترضوا أن عدم التناسب في ما بين بيانات برنامج "اليد الأوتوماتيكية " ( MAHLI ) للمسبار من جهة وبرنامج معالجة الصور الفوتوغرافية من جهة أخرى أدى إلى وقوع الخلل.

جدير بالذكر أن بعثة MSL التي ينتمي إليها "كيوريوزيتي" تم تمديد عملها مؤخرا لغاية نهاية عام 2018.

المصدر: نوفوستي