أردوغان يأمل في لقاء بوتين قريبا

أخبار العالم

أردوغان يأمل في لقاء بوتين قريباالرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ht3m

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه يأمل في لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين في أواخر الشهر الجاري.

وقال أردوغان للصحفيين يوم الثلاثاء 5 يوليو/تموز خلال زيارة عمل إلى اسطنبول: "شهدت المحادثات بين وزيري الخارجية التركي والروسي في سوتشي توافقا حول ضرورة عقد لقاء بين رئيسي البلدين. ومن المرجح أن يعقد اللقاء في أواخر هذا الشهر أو ربما في أغسطس/آب المقبل قبل انعقاد قمة العشرين. لكن لم يتم تحديد موعد معين حتى الآن".

وسبق لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن ذكر أن اللقاء المحتمل بين أردوغان وبوتين قد يعقد في منتجع سوتشي جنوب روسيا.

وكان الرئيس التركي قد تعهد بـ "توسيع دائرة السلام" في المنطقة بواسطة الجهود الرامية إلى تطبيع العلاقات مع دول الجوار وخارج المنطقة.

وأضاف أردوغان في رسالته إلى الأمة مساء يوم الاثنين بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك: "إننا سنتجاوز عملية التحول العالمية بنجاح وسنخرج منها أقوياء. إننا نعمل على تحسين علاقاتنا مع إسرائيل وروسيا. إننا نعمل على معالجة العلاقات المتوترة، وعلى تجاوز الأزمات التي تسبب بها الملف السوري والإرهاب والتوترات المصطنعة".

وكانت روسيا وتركيا قد أطلقتا الأسبوع الماضي عملية تطبيع العلاقات بينهما بعد أزمة استمرت لأكثر من 7 أشهر على خلفية إسقاط سلاح الجو التركي لقاذفة "سو-24" روسية في سماء سوريا. وفي 27 يونيو/حزيران، بعث أردوغان برسالة إلى نظيره الروسي، قدم فيها الاعتذار عن إسقاط القاذفة، ورد بوتين بالاتصال هاتفيا بـ أردوغان في اليوم التالي، إذ اتفق الرئيسان خلال المكالمة على الشروع في تطبيع العلاقات وعقد لقاء شخصي بينهما.

المصدر: وكالات