مسبار "داون" الفضائي ينجز مهمته بنجاح

الفضاء

مسبار مسبار "داون" الفضائي ينجز مهته بنجاح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ht3b

أنجز المسبار الفضائي "داون" مهمته الأولى من نوعها ألا وهي الدوران بنجاح حول أكبر اثنين من الكويكبات الموجودة داخل النظام الشمسي وهما "4 فيستا" و"سيريس".

وكان المسبار الفضائي داون أول مسبار يدخل مدار أكبر اثنين من هذه الكويكبات القزمة.

وقد قطع المسبار داون منذ إطلاقه عام 2007 مسافة تقدر بـ 1.5 مليار كيلومتر للوصول إلى هدفيه وأرسل إلى الأرض ما يقرب من 69 ألف صورة التقطها لكل من "4 فيستا" و"سيريس".

وتوصل العلماء في خلال أداء المسبار "داون" مهمته إلى معلومات جديدة حول الكوكبين القزمين "4 فيستا" و"سيريس". فالأول هو واحد من أكبر الكويكبات في الحزام بين مداري المريخ والمشتري. كما ساعد المسبار العلماء على التوصل إلى تحديد كمية الماء الموجودة في هذين الكوكبين القزمين إذ قدِّرت بالقليلة. كما لاحظ العلماء وجود جبل على سطح "4 فيستا" أعلى مرتين من قمة جبل "إفرست"، وهي أعلى قمة جبلية على سطح الأرض. إضافة إلى هذا راقب العلماء الحفر المضيئة التي ظهرت في الصور المرسلة من المسبار "داون" على سطح "سيريس"، كما توصلوا إلى أن ربع هذا الكويكب يتكون من الجليد.

 يذكر أن المسبار"داون" أطلقته وكالة ناسا الأمريكية في 27 سبتمبر 2007 من قاعدة "كيب كانفيرال" بولاية فلوريدا على متن الصاروخ "دلتا 2" وكانت مهمته دراسة أكبر اثنين من الكويكبات الموجودة في داخل النظام الشمسي هما كويكب "4 فيستا" الذي وصلته المركبة عام 2011 والكوكب القزم "سيريس" الذي وصلته عام 2015.

تجدر الاشارة إلى أن المسبار الآخر "جونو" التابع لوكالة ناسا وصل إلى مدار المشتري بداية الشهر الجاري. وستنحصر مهمته الرئيسية في دراسة المكونات الكيميائية للكوكب، بما في ذلك تقييم كميات الماء والأوكسيجين، ما سيوسع معرفتنا لكيفية تشكل هذا الكوكب العملاق. 

المصدر: lenta.ru