بوتين: فنلندا شريك أساسي لروسيا

مال وأعمال

بوتين: فنلندا شريك أساسي لروسياالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفنلندي ساولي نييستيه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hsq8

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا تعتبر فنلندا شريكا ذا أولوية، مؤكد أن البلدين يتعاونان بنشاط في المجال التجاري والاقتصادي.

وفي مؤتمر صحفي مشترك للرئيس الروسي مع نظيره الفنلندي ساولي نييستيه في مدينة نانتالي، يوم الجمعة 1 يوليو/تموز، استعرض الرئيس بوتين العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال الرئيس بوتين: "أؤكد مرة أخرى أننا نعتبر فنلندا شريكا ذا أولوية. علاقاتنا بالفعل تستند إلى أساسات متينة من الصداقة وحسن الجوار".

وخلال كلمته، أشار بوتين إلى تراجع في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، في ظل العقوبات المفروضة بين أوروبا وروسيا، وضعف النمو الاقتصادي العالمي الناجم عن تراجع أسعار النفط، إلا أن منتدى بطرسبوغ الاقتصادي الدولي، الذي انعقد في روسيا الشهر الماضي، أكد اهتمام الشركاء الفنلنديين بروسيا.

من جانبه، قال الرئيس الفنلندي إن بلاده تنتهج سياسة العقوبات لأنها كانت من بين الدول التي وضعت هذه التدابير.

وقال: "أود القول بوضوح إن فنلندا تلتزم بالمتطلبات الموجودة في إطار الاتحاد الأوروبي ليس بسبب أنها بلد منضبط، إنما لأنها شاركت في عملية صياغة هذه القرارات".

ولفت الرئيس بوتين إلى وجود نحو 7000 شركة من فنلندا تمارس أنشطتها في روسيا، مشيرا إلى أن أكثرها يتجه نحو توطين أعماله في روسيا.

كما تطرق الرئيس الروسي خلال كلمته إلى الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، قائلا إن حجم الاستثمارات الروسية المتراكمة في فنلندا يصل إلى 2.3 مليار دولار، في حين تبلغ الاستثمارات الفنلندية في روسيا 7 مليارات دولار.

وأضاف بوتين أن حجم الصادرات الفنلندية إلى روسيا هبط بنحو 40%، وبالأخص المنتجات الزراعية التي تراجعت بنحو 70%. وذلك بسبب العقوبات الأوروبية المفروضة ضد موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية، والرد الروسي المتمثل بالحظر الغذائي.

ولفت بوتين إلى أن شركة "فورتوم" الفنلندية استثمرت قرابة 4 مليارات دولار في مشاريع في قطاع الطاقة الروسي، مشيرا إلى قيام شركة "روس اَتوم" الروسية ببناء محطة للطاقة النووية في فنلندا بقيمة 7 مليارات دولار.

ويشار هنا إلى أن التبادل التجاري بين روسيا وفنلندا تراجع بين البلدين في العام 2014 بنسبة 15% ليصل إلى 16 مليار دولار، وفي العام 2015 بنسبة 40% إلى 9.8 مليارات دولار.

 المصدر: وكالات روسية