روما تفرض عقوبات اقتصادية على القاهرة

أخبار العالم

روما تفرض عقوبات اقتصادية على القاهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hsi8

تبنى مجلس الشيوخ الإيطالي الأربعاء 29 يونيو/حزيران قرارا يوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات "إف-16" احتجاجا على مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في وقت سابق من هذا العام في مصر.

واشتكت إيطاليا مرارا من عدم تعاون السلطات المصرية في البحث عن أسباب مقتل ريجيني ، وسحبت روما في أبريل/نيسان الماضي سفيرها لدى مصر للتشاور.

لكن تصويت الأربعاء في مجلس الشيوخ الإيطالي يمثل أول عقوبات اقتصادية ضد القاهرة، حيث صدر القرار بعد نقاش حام انتهى بتصويت 159 نائبا لصالح ما يعرف بـ"تعديل ريجيني" فيما عارضه 55 نائبا فقط.

هذا، واختفى ريجيني، وهو طالب دراسات عليا جاء إلى مصر لأغراض البحث العلمي، منذ الـ25 من يناير/كانون الثاني الماضي، حتى تم العثور على جثته في الـ3 من فبراير/شباط الماضي على أحد الطرق السريعة خارج القاهرة، وعليها آثار تعذيب.

نيكولا لاتوري عضو مجلس الشيوخ الإيطالي عن الحزب الديمقراطي، والذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ماتيو رينتسي، قال في تعليق على قرار مجلس الشيوخ الإيطالي: "التصويت كان يهدف إلى تشديد الضغوط على مصر، بما يخدم حثها على كشف الحقيقة في أسرع وقت ممكن"، وفك خيوط ملابسات مقتل الطالب الإيطالي، فيما حذر نواب عن أحزاب يمين الوسط من أن يفضي قرار مجلس الشيوخ إلى الإضرار بالعلاقات مع مصر "حليفة إيطاليا في الحرب على الإرهاب".

المصدر: "رويترز"

فيسبوك 12مليون
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب