انتخاب 4 دول أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن

أخبار العالم

انتخاب 4 دول أعضاء غير دائمين في مجلس الأمنمجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hsev

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة كلا من السويد وبوليفيا وإثيوبيا وكازاخستان الثلاثاء 28 يونيو/حزيران أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي.

ولا يزال مقعد شاغرا في مجلس الأمن تتنافس عليه كل من إيطاليا وهولندا، وحصلت إيطاليا في آخر اقتراع على 94 صوتا مقابل 96 لهولندا، ما يتطلب إجراء تصويت آخر ستصدر نتائجه لاحقا.

والدول التي انتخبت ستشغل مقاعدها لعامين اعتبارا من بداية 2017، إذ ينتخب مجلس الأمن كل عام 5 أعضاء غير دائمين، وسيحل الأعضاء الجدد محل إسبانيا وماليزيا ونيوزيلندا وأنغولا وفنزويلا.

من جهتها أعلنت وزيرة خارجية السويد مارغوت وولستروم عقب التصويت بأن بلادها ستركز على تجنب النزاعات ودور النساء في حفظ السلام والتغير المناخي الذي يشكل "تهديدا جديدا للأمن".

وكررت الوزيرة تمسك السويد "بحل الدولتين" للنزاع في الشرق الأوسط، مؤكدة أن ستوكهولم "ستعمل من أجل السلام والأمن لإسرائيل وفلسطين".

يذكر أن مجلس الأمن يضم 15 عضوا منهم 5 دائمون، هم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وبريطانيا، ويتمتعون بحق النقض "الفيتو".

وتهيمن الدول الخمس الدائمة العضوية على قرارات المجلس، أما الأعضاء الآخرون غير الدائمين فهم اليابان ومصر والسنغال وأوكرانيا والأوروغواي.

المصدر: أ ف ب