"غازبروم" مستعدة لمباحثات حول السيل التركي

مال وأعمال

خريطة تظهر المسار المقترح لخط أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs87

أعلن المتحدث الرسمي باسم شركة "غازبروم"، سيرغي كوبريانوف، أن الشركة ما تزال مستعدة لاستئناف الحوار حول مشروع بناء خط أنابيب نقل الغاز الروسي إلى تركيا "السيل التركي".

وردا على سؤال حوال إمكانية استئناف مشروع الغاز "السيل التركي"، قال كوبريانوف لوكالة "نوفوستي" الروسية الاثنين 27 يونيو/حزيران: "لقد كنا دائما منفتحين للحوار حول مشروع السيل التركي، وما زلنا منفتحين".

وأعلن الناطق الصحفي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف في وقت سابق من يوم الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان يعتذر فيه عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24، التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا.

وكانت روسيا قد علقت في نهاية العام الماضي المباحثات مع أنقرة بشأن مشروع نقل الغاز الروسي إلى تركيا ومنها إلى أوروبا المسمى "السيل التركي". وذلك على خلفية إسقاط الأخيرة قاذفة روسية من طراز "سو 24" في الـ 24 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني في سوريا.

وفرضت موسكو حظرا على استيراد عدد من المنتجات الزراعية والمواد الغذائية من تركيا، وعلقت عمل اللجنة الحكومية الروسية التركية المختصة بالتجارة والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

كما فرضت تأشيرات دخول على الرعايا الأتراك إلى الأراضي الروسية، وحظرت استخدام الأيدي العاملة التركية في روسيا، بالإضافة إلى وقف رحلات الطيران غير المنتظمة "تشارتر" من وإلى تركيا.

يشار هنا إلى أن مشروع غاز "السيل التركي" يهدف إلى نقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود، ومنها إلى أوروبا، حيث من المتوقع أن تبلغ القدرة التمريرية له نحو 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

المصدر: "تاس"