دراسة: البروكولي يحمي من أمراض القلب

الصحة

 دراسة: البروكولي يحمي من أمراض القلب دراسة: البروكلي يحمي من أمراض القلب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs7n

بالرغم من طعم البروكلي الغير اللذيذ للكثير من الأشخاص، إلا أن فوائده عديدة، وهذا ما أكده العديد من الدراسات.

فكثيرون منا لا يفضلون تناول البروكولي، ولكننا بالرغم من ذلك نعلم جميعنا فوائده الصحية، إذ أن بإمكانه وفقا لدراسة حديثة أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة.

فتناول البروكلي يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى بعض الأنواع من السرطانات، ويعود ذلك الى مادة الفينول Phenol الموجودة في البروكولي.

حيث اوضح الباحثون القائمون على الدراسة أن مادة الفينول تساعد في تقليل الاجهاد التاكسدي (Oxidative stress) وهو الضرر الذي يلحق بخلايا الجسم، بالإضافة إلى حماية هذه الخلايا من الإصابة بالالتهاب.

وبدورهم أشار الباحثون إلى أن السبب الرئيسي وراء هذه العلاقة ما بين تناول البروكولي وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض ليس واضحا بعد، إلا انهم تمكنوا من التوصل الى هذه النتيجة من خلال محاولة الحصول على البروكولي المهجن الذي يحتوي على مستوى عال من مادة الفينول، وقاموا بتحليل المعلومات وفقا لهذا النوع الجديد من البروكولي.

ووجد الباحثون أن البروكولي يعد من الخضراوات الخارقة Super food، وهي الأطعمة التي تمتاز بفوائدها الصحية العديدة، حيث يحتوي على مواد كيميائية تساهم في تعزيز الجهاز المناعي والمساعدة في مكافحة الامراض، إضافة الى كونه مصدرا للعديد من المعادن والفيتامينات الهامة.

وتتلخص أهم فوائد البروكولي في ما يلي:

  1. يساعد تناول البروكولي على خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بسبب احتواءه على بعض أنواع المركبات ومضادات الأكسدة.
  2. يواجه البروكولي أمراض القلب والشرايين عن طريق خفض مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم.
  3. يمنع البروكولي تلف الأوعية الدموية الصغيرة بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  4. لتناول البروكلي آثار جمالية، فهو يحافظ على البشرة ونضارتها، كما يكافح التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

المصدر: ويب طب

أفلام وثائقية