"مالاويات" يصرخن: أنقذونا من جحيم الكويت!

متفرقات

صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrwo

نشرت صحيفة الراي الكويتية تقريرا لها نقلا عن الصحافة المالاوية حول شكوى 30 مالاوية يعملن في الكويت، إذ وصفن وضعهن بالـ"جحيم"، وطالبن رئيس وحكومة بلادهن بالتحرك فوراً لإرجاعهن.

ووفقاً للتقرير، الذي لم يحدد أين تتواجد هؤلاء المالاويات في الكويت، قالت إحداهن "نحن نعاني وعددنا يتزايد، وعلى حكومة بلادنا التحرك بشكل سريع لإعادتنا الى وطننا، فنحن بحق في جحيم على الأرض لا نتلقى لا غذاء كافياً ولا رعاية صحية".

ونقلت صحيفة الراي تأكيد وزير الشؤون الخارجية المالاوي "فرانسيس كاسيلا" أنه "لا توجد اتفاقية رسمية بين الدولتين في ما يتعلق بالعمالة المهاجرة، وبالتالي فإن معظم الشابات المالاويات يسافرن للكويت بناء على مبادرة شخصية".

وكتبت الصحيفة أن مدير مركز إعادة التأهيل وحقوق الإنسان في مالاوي "تيموثو ماتامبلو"، طالب الرئيس المالاوي "بيتر موذاريكا" بأن "يتحرك لإنقاذ المالاويات في الكويت"، مذكراً حكومة بلاده بأنه "يتعين عليها حماية رعاياها، وإرسال تذاكر سفر لهؤلاء البنات اللواتي تعرضن للاعتداء".

ونقلا عن الصحيفة كشف وزير العمل "هنري موسى" عن نية إلغاء عقود جميع أفراد العمالة المهاجرة حتى تتم مراجعة تفاصيل برنامج إرسالهن للخارج، لافتاً إلى أنه "لا يوجد اتفاق رسمي بين وكالات العمل التي تصدر العمالة إلى الإمارات والكويت من جهة والحكومة المالاوية من جهة أخرى، ولكن توجد مذكرة تفاهم بين حزب الشعب الذي يشكل الغالبية في الحكومة وبعض وكالات العمالة التي توفر فرص عمل للشباب".

المصدر: صحيفة الراي

أفلام وثائقية