مجلس الاتحاد الأوروبي : العقوبات ضد روسيا مستمرة

مال وأعمال

مجلس الاتحاد الأوروبي : العقوبات ضد روسيا مستمرة  مجلس أوروبا: خروج بريطانيا لن يؤثر على العقوبات ضد روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrw9

أعلنت الدائرة الإعلامية التابعة لمجلس الاتحاد الأوروبي، أن نتائج الاستفتاء البريطاني حول العضوية في الاتحاد الأوروبي لن تؤثر على القرار بشأن العقوبات الأوروبية ضد روسيا.

وجاء في بيان صدر عن الدائرة الإعلامية للمجلس، الجمعة 24 يونيو/حزيران: "القرار اتخذ على مستوى المندوبين الدائمين للاتحاد الأوروبي، ولم يتم ذلك تحت مفعول المادة 50 من معاهدة لشبونة، ولذلك فإن نتائج الاستفتاء لن تنعكس على القرار المستقبلي لمجلس الاتحاد الأوروبي".

هذا، وقد جرى في بريطانيا، الخميس، استفتاء عام حول عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، وحسب النتائج الرسمية للاستفتاء، فقد صوت إلى جانب الخروج من الاتحاد الأوروبي نحو 52% من المواطنين البريطانيين المشاركين فيه. 

والجدير بالذكر أن المادة 50 من معاهدة لشبونة للاتحاد الأوروبي، تنص على حق أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، في اتخاذ قرار بالانسحاب من الاتحاد. وحال انسحاب أي عضو، يتم وقف العمل بكافة المعاهدات مع الاتحاد الأوروبي، بعد مرور عامين على دخول الإعلان بالانسحاب حيز التنفيذ.

يشار إلى أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية، بما فيها دول الاتحاد الأوروبي، تأزمت على خلفية الأزمة الأوكرانية وعودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا الوطن في عام 2014. وقد فرضت بروكسل 3 مجموعات من العقوبات على روسيا. والمجموعة الأكثر شدة من العقوبات تظل قائمة حتى يوم 31 تموز/يوليو القادم، ويتعين على الاتحاد الأوروبي قبل هذا الموعد اتخاذ القرار بشأن تمديد أو عدم تمديد العقوبات.

المصدر: نوفوستي